من أدوات جزم المضارع: لا الناهية"الطلبية"

 




 (4) لا الناهية:


وتسمى"لا الطلبية" تدخل على الفعل المضارع فقط، وتجزمه. لغرض الدعاء أو الالتماس أو النهي.

الأصل فيها أنها تفيد طلب الكف عن فعل أمر ما، نحو قوله تعالى: ﴿ وَآمِنُوا بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ ۖ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ﴾ [ سورة البقرة: 41]

وقد تفيد أيضًا الدعاء إن كان من العبد لله تعالى مثل قوله تعالى : ﴿ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ﴾ [البقرة: 286]

أو تفيد الالتماس إن كان من شخص مساوٍ لآخر كقول أخ لأخيه: لا تتأخر عن الموعد.


من أحكامها:

*تدخل لا الناهية على الفعل المضارع المسند للمخاطب كما في الأمثلة السابقة كثيرا، ويكثر كذلك دخولها على المسند للغائب، نحوقوله تعالى ﴿ لَّا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۖ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَن تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً ۗ وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ۗ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ﴾[ سورة آل عمران: 28]

وقوله تعالى﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ ... ﴾ [الحجرات: 11]

وقوله تعالى: ﴿ وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُم ۖ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ ۖ........﴾

وقوله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَٰذَا ۚ وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ إِن شَاءَ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ [ التوبة: 28]

************

*تجزم المضارع بشرط ألا يفصل بينهما فاصل، إلا عند الضرورة الشعرية؛ في مثل: وقالوا أخانا -لا تخشع لظالم ... عزيز، ولا -ذا حق قومك- تظلم.

 ************

  *يجوز حذف مضارعها إذا وجد دليل يدل عليه؛ نحو: انصح زميلك ما وجدته مستريحا للنصح. وإلا فلا.  أي لا تنصحْه.

  ************

*يجب حذف المضارع بعدها في حالة واحدة؛ هي: أن ينوب عن مصدر محذوف، مؤكد، دال على نهي، كقولك لمن يتكلم والخطيب يخطب: سكوتا لا كلاما، أي: اسكت سكوتا، لا تتلكم كلاما.

  ************

*ينصب المضارع بعد فاء السببية في جواب النهي بشرط ألا ينتقض النهي بإلا الاستثنائية؛ مثل قوله تعالى: {لا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ}

 

الفرق بين لا الناهية ولا النافية:

لا الناهية


لا النافية

تفيد طلب الكف عن فعل أمر ما.


تدل على نفي أمر معين.

يجزم المضارع بعدها


لا تؤثر على المضارع فيظل مرفوعًا.

مثال:

" رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى

 الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ"

-      لا: حرف نهي وجزم مبني على السكون.

-      تَحْمِلْ: مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه السكون.

*مثال:

قال تعالى:" وَكَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ لَا

 تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ

 وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ"

-      لا: حرف نفي مبني على

 السكون.

-      تَحْمِلُ: مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

 

*نماذج معربة لأفعال مضارعة مجزومة بعد لا الناهية:

 

*قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ۖ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا ۖ وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ﴾[ فاطر: 5]

-      ﴿فلا﴾: "الفاء" حرف عطف مبني على الفتح، و( لا ) حرف نهي وجزم مبني على السكون.

-      ﴿ تَغُرَّنَّكُمُ ﴾: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد في محل جزم بلا الناهية، و"كاف المخاطب" ضمير متصل مبني على السكون المقدر لالتقاء الساكنين في محل نصب مفعول به، و"النون" حرف توكيد مبني على الفتح.

-      ﴿ الْحَيَاةُ﴾: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

-      ﴿ الدُّنْيَا ﴾: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة للتعذر.

************

*قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ ۚ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ ۚ وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَن يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ ۚ.....﴾ ( البقرة: 282 )

-      ﴿ولا﴾: "الواو" حرف عطف مبني على الفتح، و( لا ) حرف نهي وجزم مبني على السكون.

-      ﴿ يَأْبَ ﴾: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة.

-      ﴿ كَاتِبٌ ﴾: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

************

*قال تعالى:﴿ فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوبًا مِّثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلَا يَسْتَعْجِلُونِ [ الذاريات: 59]

-      ﴿فَلَا﴾: الفاء: حرف استنئاف. مبني على الفتح، لا: حرف نهي وجزم مبني على السكون.

-      ﴿يَسْتَعْجِلُونِ﴾: فعل مضارع مجزوم بحذف النون، و"النون" نون الوقاية، و"الواو" ضمير متّصل مبنيّ في محلّ رفع فاعل. و"الياء" المحذوفة ضمير متّصل مبنيّ في محلّ نصب مفعول به.

************

*قال تعالى: ﴿...قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلَا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ وَلَا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ﴾ ( الأعراف: 150 )

-      ﴿فَلَا﴾: الفاء: حرف استنئاف. مبني على الفتح، لا: حرف نهي وجزم مبني على السكون.

-      ﴿تُشْمِتْ﴾: فعل مضارع مجزوم بـ"لا"، علامة جزمه سكون آخره، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت.

-      ﴿بِيَ﴾: جار ومجرور متعلقان بـ"تشمت".

-      ﴿الْأَعْدَاءَ﴾: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

-      ﴿ولا﴾: "الواو" حرف عطف مبني على الفتح، و( لا ) حرف نهي وجزم مبني على السكون.

-      ﴿ تَجْعَلْنِي ﴾: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهر، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنت"، و"النون" للوقاية، و"ياء المتكلم" ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

************


          *قال تعالى: ﴿...لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ... 

-      ﴿لَا: حرف نهي وجزم مبنيّ على السكون.

-      ﴿تُضَارّ: فعل مضارع للمجهول مجزوم بالسكون وحرّك بالفتح منعاً من التقاء الساكنين.

-      ﴿وَالِدَةٌ: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

-      ﴿بِوَلَدِهَا: الباء حرف جرّ مبنيّ على الكسر، و "ولد" اسم مجرور بالكسرة الظاهرة، وهو مضاف.والجارّ والمجرور متعلّقان بـ"تضار".و "ها" ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ جرّ بالإضافة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق