أنْ المصدرية
من أدوات نصب الفعل المضارع، وهي حرف مصدري ونصب واستقبال.
§ وسميت حرف استقبال، لأنها تجعل المضارع خالصاً للاستقبال. وكذلك جميع نواصب المضارع تمحضه
الاستقبال بعد أن كان يحتمل الحال والاستقبال".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
§ وسميت مصدرية، لأنها تقوم هي والفعل الوارد بعدها مقام المصدر من حيث المعنى والوظيفة
النحوية مثل قوله تعالى: "وأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ" أيْ صيامُكم
خير لكم.
ويعرب المصدر المؤول إعراب المصدر الصريح الذي يحل محله.
أمثلة
على إعراب المصدر المؤول من أن والفعل المضارع المنصوب:
• يقع المصدر المؤول في محل
رفع مبتدأ، نحو قوله تعالى:
"وَأَن تَصُومُوا خَيرٌ لَّكُمْ "
فالمصدر المُؤوَّل مِن " أنْ " والفِعْل: في محل رفع مبتـدأ ،
والتقديـر: صوموكم خيرُ لكم
ونحـو قولـه : وأَن تَصْبِرُوا خيرٌ لَّكُمْ ، وقولـه : وأن تَعْفُوا
أقْرَبُ للتَّقـوى .
• يقع المصدر المؤول في محل
رفع خبر، نحو قوله تعالى: "قَالَتۡ مَا جَزَآءُ
مَنۡ أَرَادَ بِأَهۡلِكَ سُوٓءًا إِلَّآ أَن يُسۡجَنَ أَوۡ عَذَابٌ أَلِيمٞ
"
"أَن يُسۡجَنَ" أن وما بعدها في تأويل المصدر في محل رفع
خبر المبتدأ جزاءُ.
• يقع المصدر المؤول في محل
رفع فاعل، نحو قوله تعالى: ألَمْ يَأنِ لِلَّذينَ
آمَنُوا أن تَخْشَعَ قلوبُهُم
فالمصدر المؤول من أنْ والفعْل
"أن تَخْشَعَ" في محل رفع فاعل. والتقدير يأن خشوعُ قلوبهم
• يقع المصدر المؤول في محل
نصب مفعول به، نحو قوله تعالى:
"إنْ تُرِيدُ إِلَّا أَنْ تَكُونَ جَبَّارًا فِي الْأَرْضِ وَمَا
تُرِيدُ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْمُصْلِحِينَ "
"أَنْ تَكُونَ" المصدر المؤول من ( أن ) والفعل في محل نصب مفعول
به للفعل تريدُ.
·
ومن مواضع النصب
أيضا: قوله تعالى : "وَمَا كَانَ هـذا القُرآنُ أن يُفْتَرَى"
فالمصدر المؤول من أن والفعل " أن يُفْتَرَى " في محل نصب خبر
كان.
·
ويقع المصدر في
موضـع جر، نحـو قوله تعالى: أُوذِينَـا مِن قَبْلِ أن تأتِيَـنَا
فالمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بالإضافة.
· ومن مواقع الجر أيضا: الجر بحرف جر محذوف، نحو قوله تعالى: "هُمُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ
وَصَدُّوكُمۡ عَنِ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ وَٱلۡهَدۡيَ مَعۡكُوفًا أَن يَبۡلُغَ
مَحِلَّهُۥۚ"
المصدر المؤول من أن والفعل "أَن يَبۡلُغَ" في محل جر بحرف جر محذوف تقديره عن
أي:
"عن أن يبلغ".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
§
وسميت حرف نصب، لنصبها المضارع.
§
ويشترط لنصبها
المضارع :
أولًا: ألا
تُسْبق (أن) بـفعل من الأفعال التي تدل على العلم، أو اليقين؛ نحو: عَلِمَ،
تَحقَّقَ، تَيَقَّنَ، ونحوها، فإنها حينئذ المخففة من الثقيلة التي تنصب الاسم،
وترفع الخبر.
نحو: ﴿ عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ
مِنْكُمْ مَرْضَى ﴾ [المزمل:20] فيتعين رفع الفعل بعدها، وتُعْرَب
كالتالي:
-
﴿علم﴾: فعل ماض مبني
على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو".
-
﴿أن﴾: حرف مخفف من
الثقيلة مبني على السكون، واسم ( أن ) ضمير الشأن محذوف والتقدير:
"أنه".
-
﴿سيكون﴾:
"السين" حرف استقبال مبني على الفتح، و( يكون ) فعل مضارع ناسخ مرفوع
وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
-
﴿منكم﴾: ( من ) حرف
جر مبني على السكون، و"كاف المخاطب" ضمير متصل مبني على السكون المقدر
لالتقاء الساكنين في محل جر بالحرف، وشبه الجملة في محل نصب خبر يكون مقدم.
-
﴿مرضى﴾: اسم كان
مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة للتعذر، وجملة: ( يكون ... ) في محل رفع خبر
( أن )، والمصدر المؤول من ( أن ) واسمها وخبرها في محل نصب سد مسد مفعولي ( علم
).
*فإذا تقدم عليها ما
يفيد الظنّ، أو الشك جاز في الفعل بعدها وجهان: الرفع، والنصب كما يلي:
1. النصب أرجح عند عدم الفصل بينها وبين الفعل بلا،
نحو {أحسِبَ الناسُ أن يُترَكوا}
2. والرفع والنصب سواء عند الفصل بلا، وقد قرئ بالوجهين قول الله تعالى:
﴿ وَحَسِبُوا أَلَّا تَكُونَ فِتْنَةٌ ﴾قرئ (تكونُ) باعتبار الفعل دالًّا على العِلْمِ واليقين،
وقرئ بالنصب على اعتباره دالًّا على
الظن والشك.
* فإن فصل بينهما بغير "لا" كقد والسين وسوف، تعين الرفع.
نحو: حسبتُ أنْ قد تحضرُ الدرسَ.
ثانيًا:
ألا تكون زائدة:
وهي التي تقع في حشو الكلام، ولا يختل الكلام مع حذفها، وإن كانت تفيد التوكيد،
وهي حرف زائد، لا محل له من الإعراب، كأن تأتي بين القسم ولو، نحو: أقسم بالله
أن لو يزورُني زيد لأكرمه
، فالفعل يزور مرفوع؛ لأن (أن) زائدة لا عمل لها.
*تعمل أنْ
ظاهرة ومضمرة، بخلاف بقيـة النواصب: كي، لن ،إذن؛ فلا تعمـل إلاَّ ظاهـرة.
وتظهر وجوبًا إذا وقعت قبل لا النافية. وإذا اتصلت " أن " بـ
" لا " النافية حذفت نونها ، وأدغمت مع " لا " كتابة ولفظا.
أمثلة:
1. قال تعالى: "فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ
عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ"
2. قال تعالى: "وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ
أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا فَلَمَّا"
الإعراب:
_ أَلَّا: "أنْ": حرف مصدريّ ونصب مبنيّ على السكون، و "لا"
حرف نفي مبنيّ على السكون.
_ يُقِيمَا: فعل مضارع منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة وألف الاثنين ضمير
مبني على السكون في محل رفع فاعل. والمصدر المؤول "أَلَّا
يُقِيمَا " في محل نصب مفعول به.
_نُقَاتِلَ: فعل مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبا
تقديره نحن. والمصدر المؤول "أَلَّا نُقَاتِلَ" في
محل جر بحرف الجر والتقدير، وما لنا في عدم القتال.
*وقد تكون لا زائدة لا عمل لها نحو قوله تعالى:
{ قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ}
الإعراب:
- ﴿أَلَّا﴾: مكونة من "أن" حرف مصدريّ
ناصب، و"لا": حرف نفي زائدة لا عمل له.
- ﴿تَسْجُدَ﴾: فعل مضارع منصوب بأن، وعلامة نصبه
الفتحة، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت. و"أن" وما تلاها
بتأويل مصدر في محل نصب مفعول به ثان بمعني ما منعك السجود.
*وقد يسبق "ألا" لام التعليل، نحو قوله تعالى:
﴿رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا
حَكِيمًا﴾
الإعراب:
- لِئَلَّا: اللام: لام التعليل حرف جر مبني على الكسر لا
محل له من الإعراب.أن: حرف مصدري ونصب مبني على السكون.لا: حرف.
- يكونَ: : فعل مضارع ناقص منصوب بأن، وعلامة نصبه
الفتحة الظاهرة. والمصدر المؤول من
أن الناصبة والفعل في محل جر باللام.
نماذج
لإعراب المضارع بعد " أنْ" الناصبة:
""""""""""""""""""""""""""""""""""
* قال تعالى:"
إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ"
الإعراب:
-
﴿إلا﴾: حرف استثناء
مبني على السكون.
-
﴿أن﴾: حرف نصب
ومصدرية مبني على السكون.
-
﴿ يَشَاءَ ﴾: فعل
مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
-
﴿ اللَّهُ﴾: اسم
الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والمصدر المؤول من ( أن ) والفعل
في محل نصب على الاستثناء.
**********************
* قال تعالى: " وَقُلْ عَسَىٰ أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَٰذَا رَشَدًا"
الإعراب:
-
﴿عسى﴾: فعل ماض جامد
مبني على الفتح المقدر للتعذر يفيد الرجاء.
-
﴿أن﴾: حرف نصب
ومصدرية مبني على السكون.
-
﴿يهدين﴾: فعل مضارع
منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، و"النون" للوقاية، و"ياء
المتكلم" المحذوفة ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به، والمصدر
المؤول من ( أن ) والفعل في محل رفع فاعل عسى.
***************************
*قال تعالى:"
وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحۡضُرُونِ "
الإعراب:
-
﴿أن﴾: حرف نصب
ومصدرية مبني على السكون.
-
﴿ يَحۡضُرُونِ ﴾:
فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، و"واو
الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، و"النون"
للوقاية، و"ياء المتكلم" المحذوفة ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب
مفعول به، والمصدر المؤول ( أن يحضرون ) في محل جر بحرف جر محذوف والتقدير: ( من
أن يحضرون ).
********************************
*قال تعالى:" وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ
لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ "
الإعراب:
-
﴿وَأَنْ﴾: الواو حرف استئناف
مبنيّ على الفتح لا محلّ له من الإعراب، "أن" حرف مصدريّ ونصب
مبنيّ على السكون لا محلّ له من الإعراب.
- ﴿تَصُومُوا﴾: فعل مضارع منصوب بـ "أن"،
وعلامة نصبه حذف النون؛ لأنَّه من الأفعال الخمسة، و"الواو" ضمير متّصل مبنيّ
على السكون في محلّ رفع فاعل، والألف للتفريق.
والمصدر المؤوّل من "أن تصوموا"، أي:
صيامكم في محلّ رفع مبتدأ.
- ﴿خَيْرٌ﴾: خبر المبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
وجملة المبتدأ والخبر استئنافية لا محلّ لها من الإعراب.
- ﴿لَكُمْ﴾: اللام حرف جر مبنيّ على الفتح لا محلّ له من
الإعراب، و"الكاف" ضمير متّصل مبنيّ
على الضم في محلّ جر باللام، و"الميم": علامة جمع الذكور
والجارّ والمجرور متعلقان بـ "خير".
***************************
*قال تعالى: ﴿
وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ ﴾ [الأحزاب: 37].
الإعراب:
-
﴿أن﴾: حرف مصدر ونصب
واستقبال، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
- ﴿تَخْشَاهُ﴾: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة للتعذر،
و"هاء الغائب" ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به، والفاعل
ضمير مستتر تقديره "أنت"، والمصدر المؤول من ( أن ) والفعل في محل جر
بحرف محذوف والتقدير: بأن تخشاه.
*******************************
قال تعالى: ﴿ قَالُوا أُوذِينَا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَأْتِيَنَا وَمِنْ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا قَالَ عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ
عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ
فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ ﴾
الإعراب:
- ﴿أَن﴾: حرف مصدريّ ونصب.
- ﴿تأْتِينا﴾: تأتي: فعل مضارع منصوب
بـ"أن"، وعلامة نصبه الفتحة، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره:
أنت، و"نا": ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محل نصب مفعول به.
- و"أن" وما تلاها بتأويل مصدر
في محل جرّ بالإضافة.
-
﴿عسى﴾: فعل ماض ناسخ
مبني على الفتح المقدر للتعذر.
-
﴿ربكم﴾: اسم عسى
مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، و"كاف المخاطب" ضمير متصل مبني على
السكون في محل جر مضاف إليه.
-
﴿أن﴾: حرف نصب
ومصدرية مبني على السكون.
-
﴿يهلك﴾: فعل مضارع
منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"،
والجملة في محل نصب خبر عسى.
-
﴿عدوكم﴾: مفعول به
منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، و"كاف المخاطب" ضمير متصل مبني على
السكون في محل جر مضاف إليه.
ودروس مشابهة:
- نصب المضارع بعد لن وكي
- نصب المضارع بعد إذن
- نصب المضارع بعد حتى
- نصب المضارع بعد لام الجحود
- نصب المضارع بعد أو
- إضمار أن جوازا.
- ملخص علامات نصب المضارع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق