مبادئ عامة في إعراب الأسماء (6)

***************************

الإعراب المحلي في الأسماء:

___________________

الأصل في الأسماء الإعراب، إلا أن علماء اللغة حصروا مجموعة من الأسماء تأتي مبنية وتعرب  إعراب محلي حسب موقعها في الجملة. وقسموها إلى نوعين من أنواع البناء؛ بناء لازم لا ينفك عن الكلمة فتكون مبنية دائما، وبناء عارض؛ فتكون الكلمة مبنية فقط في بعض الأحوال.ومعربة في أحوال أخرى.

كما في هذه الصورة هنا

https://www.facebook.com/photo/?fbid=122200888568021800&set=pb.61550654027174.-2207520000

 

 

 والأسماء المبنية لا تظهر على آخرها حركات الإعراب التي تدل على محلها الإعرابي لأنها ثابتة الآخر على حالة واحدة، فإن وقع اسم من المبنيات موقع مرفوع أو غيره فيكون رفعه أو نصبه أو جره أو جزمه اعتبارياً محلياً.

 ومن الكلمات الأسماء المبنية التي  تعرب إعراباً محلياً:

-      الضمائر

-      أسماء الإشارة (ما عدا المثنى منها)

-      الأسماء  الموصولة (ما عدا المثنى منها)

________________________

أولًا: نماذج لإعراب الأسماء المبنية بناء لازم:

 

*مثال: من أسماء الإشارة (هذا) اسم مبني على السكون يعرب حسب موقعه في الجملة

 

**قال تعالى: {وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ}

-      ﴿لِهَذَا﴾: اللام: حرف جر مبني على الفتح لا محل له من اللإعراب. هذا: اسم إشارة مبنيّ على

 السكون في محلّ جرّ باللام.

 

**قال تعالى: {قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ}

-      ﴿هَذَا﴾: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

-      ﴿مَا﴾: اسم موصول مبنيّ على السكون في محلّ رفع خبر المبتدأ.

-      ﴿وَعَدَنَا﴾: وعد: فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح، و"نا": ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ نصب مفعول به.

-      ﴿اللَّهُ﴾: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

-      ﴿وَرَسُولُهُ﴾: معطوف على لفظ الجلالة مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

 

**قال تعالى: { إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا اللَّهُ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}

-      ﴿إِنَّ﴾: حرف توكيد مشبّه بالفعل مبني على الفتح.

-      ﴿هَذَا﴾: اسم إشارة مبنيّ على السكون في محلّ نصب اسم "إن".

-      ﴿لَهُوَ﴾: اللام: لام المزحلقة حرف توكيد.

-      هو: ضمير فصل مبنيّ على الفتح لا محلّ له من الإعراب.

-      ﴿الْقَصَصُ﴾: خبر "إن" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

-      ﴿الْحَقُّ﴾: نعت للقصص مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

 

___________________________________

*مثال: من الأسماء الموصولة ( الذين) اسم مبني على الفتح يعرب حسب موقعه في الجملة:

 

**قال تعالى: {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}

﴿الَّذِينَ﴾: اسم موصول مبنيّ على الفتح في محل جر بالإضافة.

 

قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ}

-      ﴿الَّذِينَ﴾: اسم موصول مبنيّ على الفتح في محل نصب اسم إن.

قال تعالى: {وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ لَوْلَا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِثْلَ قَوْلِهِمْ

 تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ قَدْ بَيَّنَّا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ}

-      ﴿الَّذِينَ﴾: اسم موصول مبنيّ على الفتح في محل رفع فاعل.

*من أدوات الاستفهام:


قال تعالى: { كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَامَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ

 عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ( آل عمران: 37 ) }

-      ﴿أَنَّى﴾: اسم استفهام مبنيّ في محلّ نصب على الظرفية المكانية، متعلِّق بمحذوف خبر مقدَّم.

-      ﴿لَكِ﴾: اللام: حرف جر، و"الكاف": ضمير في محلّ جرّ بحرف الجرّ.

-      والجارّ والمجرور متعلِّقان بالخبر المحذوف.

-      ﴿هَذَا﴾: اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ مؤخَّر.

 

قال تعالى: { وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ ( البقرة: 219 ) }


- ﴿مَاذَا﴾: اسم استفهام مبنيّ على السّكون في محلّ نصب مفعول به مقدّم.

- ﴿يُنْفِقُونَ﴾: فعل مضارع مرفوع بثبوت النّون لأنّه من الأفعال الخمسة، و"الواو" ضمير متّصل مبنيّ

 على السّكون في محلّ رفع فاعل.

___________________________________

**مثال على الضمائر: (نا) ضمير متصل مبني على السكون يعرب حسب موقعه في الجملة.

قال تعالى: { قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا}

-      ﴿وَجَدْنَا﴾: فعل ماضٍ مبنيّ على السكون.و "نا": ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ رفع فاعل.

 

-      وَعَدَنَا: ﴿وَعَدَنَا﴾: وعد: فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح، و "نا": ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ نصب مفعول به مقدم.

 

-      ﴿رَبُّنَا﴾: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، و "نا": ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محل جرّ مضاف إليه.

 

شرح درس إعراب الضمائر كاملا هنا

(1)

https://www.facebook.com/photo/?fbid=122158172102021800&set=a.122156144918021800

(2)

https://www.facebook.com/media/set/?set=oa.477904225104842&type=3

 

شرح إعراب أسماء الشرط:

https://grammar-dictation-rules.blogspot.com/2024/09/blog-post_29.html


ملاحظة:

 ليست كل الأسماء المبنية تعرب إعراباً محلياً، فهناك مبنيات كثيرة لا محل لها من الإعراب، فلا يتغير آخرها لفظًا ولا تقديرًا ولا محلًا. ومنها: أسماء الأفعال وأسماء الأصوات.


 

ثانيًا: نماذج لإعراب الأسماء المبنية بناء عارض:

_____________________________

 

أ ـ  اسم ( لا ) النافية للجنس :إذا كان مفردا(غير مضاف أو شبيه بالمضاف)

 

قال تعالى: ﴿لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ ﴾[ هود: 43]

- ﴿لَا﴾: حرف نفي للجنس.

- ﴿عَاصِمَ﴾: اسم "لا" مبنيّ على الفتح في محلّ نصب.

****************

ب- المنادى :

_____________

*يُبنى المنادى على ما كان يُرفع به إذا كان علم مفرد ، ونقصد به ما ليس مضافاً ولا شبيها بالمضاف.

 نحو قوله تعالى: ﴿ قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ ۖ فَلَمَّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ

 غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ﴾[ البقرة: 33]


﴿يَاآدَمُ﴾: يا: حرف نداء. آدم: منادى مبنيّ على الضم في محلّ نصب.


 ****************

ج ـ الظروف العارضة البناء وما ألحق بها :

* وتشمل ما قطع عن الإضافة لفظا لا معنَى نحو قبل ، بعد ، وأسماء الجهات الستة ويلحق بها حسب وغير. فإذا حُذف المضاف إليه للعلم به بُنيت هذه الأسماء على الضم ، كقوله تعالى : 



قال تعالى: ﴿ فِي بِضۡعِ سِنِينَۗ لِلَّهِ ٱلۡأَمۡرُ مِن قَبۡلُ وَمِنۢ بَعۡدُۚ وَيَوۡمَئِذٖ يَفۡرَحُ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ ﴾[ الروم: 4]

 

- ﴿من﴾: حرف جر مبني على السكون.

- ﴿قبل﴾: اسم ظرفي مبني على الضم في محل جر بالحرف.

- ﴿ومن﴾: "الواو" حرف عطف مبني على الفتح، و( من ) حرف جر مبني على السكون.

- ﴿بعد﴾: اسم ظرفي مبني على الضم في محل جر بالحرف.

 

* من الظروف العارضة للبناء أيضا ما ألحق بـ( قبل ) و( بعد ) وهي :  ( أي ) الموصولة

الحالة الوحيدة التي تأتي فيها (أي) الموصولة مبنية إذا أضيفت وحذف الضمير (هو) في صدر صلتها.


 

 نحو قوله تعالى: ﴿ ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمۡ أَشَدُّ عَلَى ٱلرَّحۡمَٰنِ عِتِيّٗا ﴾ [ مريم: 69]

﴿أَيُّهُمْ﴾: اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به عامله "ننزعن".و"الهاء": ضمير متّصل مبنيّ في

 محلّ جرّ بالإضافة، و"الميم": للجماعة.

****************

د / المركب المزجي:

1) الأعداد المركبة :

________________

ما ركب تركيب المزج من الأعداد هو أحد عشر : إلى تسعة عشر؛ فهذه تبنى على فتح الجزءين ما عدا اثني عشر واثنتي عشرة فإن الجزء الأول منهما معرب إعراب المثنى.


ومن أمثلة تلك الأعداد المبنية ، قوله تعالى: ﴿ عَلَيۡهَا تِسۡعَةَ عَشَرَ ﴾ [ المدثر: 30]

﴿عَلَيْهَا﴾: جارّ ومجرور متعلّقان بخبر مقدم.﴿تِسْعَةَ عَشَرَ﴾: عدد مركب مبنيّ على فتح الجزئين في محلّ رفع مبتدأ مؤخر.

****************

2) الظرف المركب: 

نحو:(زرني صباحَ مساءَ.) صباح مساء: ظرف زمان مركب تركيباً مزجياً مبني على فتح الجزأين في محل نصب.

****************

3) الحال المركب: 

نحو: (أنت جاري بيتَ بيتَ) بيت بيت: حال مركب تركيباً مزجياً مبني على فتح الجزأين في محل نصب.

****************

**اجتماع البناء العارض مع البناء اللازم:

_____________________

قال المتنبي:


يا مَنْ يَعِزُّ علينا أن نُفارقهم *** وِجْدانُنا كل شيءٍ بعْدَكُم عَدَمُ


مَنْ: اسم موصول مبني بناء لازم وهي أيضا هنا منادى مبني بناء عارض لأنه مفرد، فنقول في إعراب " مَنْ ": منادى مفرد مبني على الضم المقدر منع من ظهوره حركة البناء الأصلية"السكون".



*************************


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق