معاني أدوات الشرط الجازمة، وطريقة إعرابها
(4)ما:
تستخدم مع غير العاقل، وتعرب: اسم مبني على السكون في محل..." حسب موقعها في الجملة. ، وإعرابها كإعراب (من)
·
اسم شرط في محل رفع مبتدأ، إذا كان
الفعل المجزوم لازماً، أومتعدياً مستوفياً مفعوله ، أو ناقصا استوفى خبره.
·
نحو قوله تعالى: ﴿كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ
عِنْدَ اللَّهِ وَعِنْدَ رَسُولِهِ إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ عِنْدَ
الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ فَمَا اسْتَقَامُوا لَكُمْ فَاسْتَقِيمُوا لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ﴾
[التوبة: 7]
- ﴿فما﴾: "الفاء" حرف استئناف مبني على الفتح، و( ما ) اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
- ﴿استقاموا﴾: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة في محل جزم فعل الشرط، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
- ﴿لكم﴾: "اللام" حرف جر مبني على الفتح، و"كاف المخاطب" ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالحرف.
- ﴿فاستقيموا﴾: "الفاء" حرف واقع في جواب الشرط مبني على الفتح، و( استقيموا ) فعل أمر مبني على حذف النون، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والجملة في محل جزم جواب الشرط.
- ﴿لهم﴾: "اللام" حرف جر مبني على الفتح، و"هاء الغائب" ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالحرف.
ونحوقوله تعالى{ مَا أَصَابَكَ مِنْ
حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ
وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولًا وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا ( النساء: 79 ) }
ما: في محل رفع مبتدأ لأن الفعل"أَصَابَ " فعل متعد استوفى مفعوله"ك"
الخطاب ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
*ونحو قولنا: ما يكن قبيحا فاجتنبه.
- ما: في محل رفع مبتدأ لأن الفعل"يكن" فعل ناقص استوفى
خبره"قبيحا"
·
وتُعرب مَنْ في محل نصب مفعول به
مقدم، إذا كان الفعل المجزوم متعديًا غير مستوف لمفعوله.
نحو
قوله تعالى:
{ مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ
مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ
قَدِيرٌ ( البقرة: 106 ) }
- ﴿مَا﴾: اسم
شرط جازم مبنيّ على السكون في محلّ نصب مفعول به مقدم للفعل
"ننسخ".
- ﴿نَنْسَخْ﴾: فعل
مضارع مجزوم بـ"ما" وعلامة جزمه السكون، وهو فعل الشرط، والفاعل
ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: نحن.
- ﴿مِنْ﴾: حرف
جرّ مبنيّ على السكون لا محلّ له من الإعراب.
- ﴿آيَةٍ﴾: اسم
مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
- والجارّ والمجرور متعلّقان بمحذوف نعت من
"ما".
- ﴿أَوْ﴾: حرف
عطف مبنيّ على السكون لا محلّ له من الإعراب.
- ﴿نُنْسِهَا﴾: فعل مضارع مجزوم
معطوف على فعل الشرط، وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره.
- والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: نحن، و "ها" ضمير متّصل مبنيّ
على السكون في محلّ نصب مفعول به.
- وجملة "ننسها" معطوفة على جملة "ننسخ" لا محلّ لها من
الإعراب.
- ﴿نَأْتِ﴾: فعل
مضارع مجزوم؛ لأنَّه جواب الشرط، وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره.
- والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: نحن.
- وجملة "نأت"
لا محلّ لها من الإعراب؛ لأنها جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء أو "إذا".
- وجملة فعل الشرط وجوابه استئنافية لا محلّ
لها من الإعراب.
- ﴿بِخَيْرٍ﴾: الباء:
حرف جرّ مبنيّ على الكسر لا محلّ له من الإعراب.
- خير: اسم مجرور بالباء، وعلامة جره الكسرة
الظاهرة.
- والجارّ والمجرور متعلّقان بالفعل "نأت".
- ﴿مِنْهَا﴾: من:
حرف جرّ مبنيّ على السكون، وها: ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ جرّ بمن.
- والجارّ والمجرور متعلّقان بـ "خير".
- ﴿أَوْ﴾: حرف
عطف مبنيّ على السكون لا محلّ له من الإعراب.
- ﴿مِثْلِهَا﴾: معطوف على "خير"، مجرور مثله
وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، و "الهاء": ضمير متّصل مبنيّ
على السكون في محلّ جرّ مضاف إليه.
*ومثاله أيضا:
- قوله تعالى{وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ
عِنْدَ اللَّهِ(
البقرة: 110 )
}
- و قوله تعالى{
مَا قَطَعْتُمْ
مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ
اللَّهِ وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ ( الحشر: 5 ) }
"ما" في الآيتين: اسم شرط جازم مبنيّ
على السكون في محلّ نصب مفعول به مقدم.
فالفعلين" تُقَدِّمُوا" و" قَطَعْتُمْ " متعديان لكن لم يستوفيا مفعولهما.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق