من حروف الشرط غير الجازمة
(3)
لولا الشرطية:
_ حرف امتناع لوجود، أي حرف يدلّ على امتناع الشيء لوجود غيره، وتسمى
أيضًا لو الامتناعية.
_ تدخل على جملتين: إحداهما مبتدأ وخبر، والأخرى
فعل وفاعل، فتعلق إحداهما بالأخرى وتربطها بها كما يدخل حرف الشرط على جملتين.
_ تُعرب لولا حرف شرط غير جازم يفيد الامتناع
للوجود مبنيّ على السّكون لا محلّ له من الإعراب، وما بعدها يكون مُبتدأ، والخبر
يغلب عليه أن يكون محذوفًا تقديره موجود. وتكون الجملة الاسميّة هي فعل الشّرط، أمّا جوابه
فيكون فعلًا.
**حالات المبتدأ الواقع بعد
لولا:
1.
اسم ظاهر:
**نحو
قوله تعالى: {وَلَوْلَا
دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ
اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ} (البقرة: 251)
·
﴿وَلَوْلَا﴾: الواو حرف استئناف مبنيّ على الفتح، و "لولا" حرف امتناع لوجود مبنيّ على السكون.
·
﴿دَفْعُ﴾: مبتدأ مرفوع بالضمّة الظاهرة في آخره، والخبر محذوف وجوبًا تقديره: موجود؛ وهو مضاف.
·
﴿اللَّهِ﴾: لفظ الجلالة مضاف إليه مخفوض بالكسرة الظاهرة على
آخره.
·
﴿النَّاسَ﴾: مفعول به منصوب بالفتحة عاملة المصدر "دفع" وجملة "دفع الله الناس" استئنافية لا محلّ لها من الإعراب.
·
﴿بَعْضَهُمْ﴾: "بعض":
بدل من الناس" منصوب بالفتحة الظاهرة، و "هم" ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ جرّ بالإضافة.
·
﴿بِبَعْضٍ﴾: الباء حرف جرّ مبنيّ على الكسر، و "بعض":
اسم مجرور بالكسرة
الظاهرة في آخره، والجارّ والمجرور متعلّقان بـ"دفع".
·
﴿لَفَسَدَتِ﴾: اللّام واقعة في جواب "لولا" حرف مبنيّ على الفتح، و "قسد":
فعل ماضٍ مبنيّ على
الفتح، والتاء للتأنيث حرف مبنيّ على السكون وقد حرك بالكسر منعا من التقاء
الساكنين.
·
﴿الْأَرْضُ﴾: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
·
وجملة "فسدت الأرض" لا محلّ لها من الإعراب لأنّها جواب شرط غير جازم.
2. اسم مضمر:
نحو قوله تعالى: {لوْلَا أَنْتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ } (سبأ من الآية/31)
- ﴿لَوْلَا﴾: حرف امتناع لوجود مبنيّ على السكون.
- ﴿أَنْتُمْ﴾: ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ خبره محذوف وجوبًا تقديره "موجدون".
- ﴿لَكُنَّا﴾: اللام: حرف واقع في جواب "لولا". كنا: فعل ماضٍ ناقص مبنيّ على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك.و"نا": ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ رفع اسم "كان".
- ﴿مُؤْمِنِينَ﴾: خبرها منصوب بالياء، لأنه جمع مذكر سالم.
3.
مصدرًا مؤولاً من (أن) والفعل الماضي:
نحو قوله تعالى:{ وَأَصْبَحَ
الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ
يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَنْ مَنَّ
اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ }( القصص: 82 )
· ﴿لولا﴾: حرف امتناع لوجود مبنيّ على السكون.
·
﴿أن﴾: حرف مخفف من الثقيلة مبني على السكون.
·
﴿من﴾: فعل ماض مبني على الفتح.
·
﴿الله﴾: اسم الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الظاهرة، والمصدر المؤول من ( أن ) والفعل في محل رفع مبتدأ، والخبر محذوف تقديره
"موجود".
·
﴿علينا﴾: ( على ) حرف جر مبني على السكون، و( نا ) ضمير
متصل مبني على السكون في محل جر بالحرف.
·
﴿لخسف﴾: "اللام" حرف واقع في جواب الشرط مبني
على الفتح، و( خسف ) فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره
"هو"، والجملة جواب الشرط.
·
﴿بنا﴾: "الباء" حرف جر مبني على الكسر، و(
نا ) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالحرف.
4.
مصدرًا مؤولاً من (أن) والفعل المضارع:
نحو قوله تعالى:{وَلَوْلَا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِنْ فِضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ }( الزخرف: 33)
·
﴿ولولا﴾:
"الواو"
حرف استئناف مبني على الفتح، و( لولا ) حرف شرط غير جازم مبني على السكون.
·
﴿أن﴾: حرف نصب ومصدرية مبني على
السكون.
·
﴿يكون﴾: فعل مضارع ناسخ منصوب وعلامة
نصبه الفتحة الظاهرة.
·
﴿الناس﴾:
اسم
كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
· ﴿أمة﴾: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والمصدر المؤول من ( أن ) والفعل في محل رفع مبتدأ وخبره محذوف.
·
﴿واحدة﴾:
نعت
لــ( أمة ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
·
﴿لجعلنا﴾:
"اللام"
حرف واقع في جواب الشرط مبني على الفتح، و( جعلنا ) فعل ماض مبني على السكون
لاتصاله بنا الفاعلين، و( نا ) ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل،
والجملة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب.
·
﴿لمن﴾: "اللام" حرف جر
مبني على الكسر، و( من ) اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالحرف.
·
﴿يكفر﴾: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه
الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"، والجملة صلة الموصول لا
محل لها من الإعراب.
· ﴿بالرحمن﴾: "الباء" حرف جر مبني على الكسر، و( الرحمن ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة. والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما
·
﴿لبيوتهم﴾:
"اللام"
حرف جر مبني على الكسر، و( بيوت ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة،
و"هاء الغائب" ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
·
﴿سقفا﴾: مفعول به منصوب وعلامة نصبه
الفتحة الظاهرة ل( جعلنا ).
· ﴿من فضة﴾من: حرف جر مبني على السكون.(فضة): اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
5. مصدرا مؤولاً من
(أن) ومعموليها:
نحو
قوله تعالى:{
فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ }( الصافات: 143 )
· ﴿فَلَوْلَا﴾: الفاء حرف استئناف . لولا: حرف امتناع لوجود مبنيّ على السكون.
·
﴿أَنَّهُ﴾: إن: حرف توكيد مشبّه بالفعل،
و"الهاء": ضمير متّصل مبنيّ في محلّ نصب
اسم "إن".
·
﴿كَانَ﴾: فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح، واسمها ضمير مستتر فيه
جوازًا تقديره: هو.
·
﴿مِنَ الْمُسَبِّحِينَ﴾: جارّ ومجرور في محل نصب خبر "كان"
والمصدر
المؤول من "أنه كان من المسبحين"
في
محلّ رفع مبتدأ خبره محذوف تقديره: موجود."أي لولا تسبيحه موجود"
وجملة
"كان
من المسبحين" في محلّ رفع خبر "أن".
·
﴿لَلَبِثَ﴾: اللام: حرف رابط في جواب "لولا".مبني على الفتح
لبث: فعل ماضٍ
مبنيّ على الفتح، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره: هو. وجملة "لبث" لا محلّ لها من الإعراب،
لأنّها جواب شرط غير جازم.
·
﴿فِي بَطْنِهِ﴾: جارّ ومجرور متعلّقان بـ "لبث"، و"الهاء": ضمير متّصل مبنيّ في محلّ جرّ بالإضافة.
·
﴿إِلَى يَوْمِ﴾: جارّ ومجرور متعلّقان بـ "لبث".
·
﴿يُبْعَثُونَ﴾: فعل مضارع للمجهول مرفوع بثبوت النون، و"الواو" ضمير متّصل مبنيّ في محلّ رفع نائب فاعل.وجملة
"يبعثون"
في
محلّ جرّ مضاف إليه.
**حالات جواب لولا:
- إن كان مثبتًا قُرن باللام غالبًا، كقوله تعالى: { فَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَكُنْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ }(البقرة من الآية/64)
- وقد يأتي المثبت خاليَا من اللام، كقول الشاعر:
- لَوْلاَ الحَياءُ، وَبَاقِي الدِّينِ عِبْتُكُما بِبَعْضِ مَا فِيكُما، إذْ عِبْتُما عَوْرِي
- إن كان منفيًا بـ (ما) تجرد عن اللام غالبًا، نحو قوله تعالى: { وَلَوْلَا
فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا }
(النور من الآية/21)
- يجوز حذف جوابها إذا دل عليه دليل.
- - ومنه قوله تعالى: {وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ
عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيم [النور: 10] ، وتقديرُه:
لهلكْتُم.
- وقوله
تعالى:{وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ ۖ لَقَدْ جَاءَتْ
رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ} [الأعراف من الآية: 43].
جواب (لولا) محذوف لدلالة ما قبله عليه أي لولا أن هدانا الله ما كنا لنهتدي أو لضللنا.
§ - وقوله تعالى: { وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِنْ
كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ
الْمُؤْمِنِينَ }( القصص: 10 )وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله أي لأبدت
قولها.
ملاحظة:
هناك
نوع آخر لـــ"لولا" لا يفيد الشرط، فتكون حرف تحضيض بمعنى (هلّا)لا عمل لها وتختص بالأفعال:
- إذا دخلت على المضارع أفادت:
*التحضيض
نحو قوله تعالى: { لَوْلَا تَسْتَغْفِرُونَ
اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }(النمل من الآية/46)
*أو
العرض نحو قوله تعالى: { لَوْلَا يُعَذِّبُنَا
اللَّهُ بِمَا نَقُولُ }(المجادلة من الآية/8)
والفرق بين التحضيض والعرض هو أنَّ الأول ترغيب
بقوة لفعل الشيء أو تركه، أمّا الثاني فهو طلب فعل الشيء بلين ورفق.
إذا
دخلت على فعل ماض أفادت التوبيخ والتنديم
- نحو قوله تعالى: {لَوْلَا جَاءُوا
عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ }(النور من الآية/13).
- وقوله تعالى: { فَلَوْلَا كَانَ مِنَ
الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي
الْأَرْضِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّنْ أَنْجَيْنَا مِنْهُمْ } (هودمن الآية/116)
*************
(4) لوما:
- تأتي على قسمين أيضًا على ما هو المشهور بين النحاة، أحدهما: أن تكون حرف امتناع لوجوب، فتختص بالأسماء، ويرفع الاسم بعدها على الابتداء ويكون الخبر محذوفًا وجوبًا، والآخر أن يكون حرف تحضيض فلا يدخل إلّا على الأفعال، وحكمه في الحالين حكم (لولا).
- ولم يرد في القرآن الكريم حرف"لوما" يفيد الشرط ولكن ذكر في آية واحدة هي قوله تعالى: { وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ لَوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلَائِكَةِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ))(الحجر/6-7). وأفاد هنا التحضيض.
نموذج لإعراب لَوْمَا الشرطية:
لَوْمَا زيدٌ لأكرمتك.
الإعراب:
·
لوما:
حرفٌ شرطي امتناعي غير جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
·
زيد: مبتدأ مرفوع، وعلامة
رفعه الضمة الظاهرة، وخبره محذوف وجوبا، تقديره: موجود.
· لأكرمتك: اللام حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، أكرم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، وتاء الفاعل: ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل، والكاف: ضمير مبني على الفتح في محل نصب مفعول به. وجملة (لأكرمتك) جواب (لولا) الشرطية لا محل لها من الإعراب.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق