حروف الشرط غير الجازمة
(1) لَوْ الشرطية
- حرف شرط غير جازم، يربط بين جملتي الشرط والجواب، ويفيد امتناع لامتناع. أي أنّ جوابها ممتنع لامتناع شرطها، نحو: لو زارني لأكرمته.
- الأغلب أن تكون جملتي الشرط وجوابه ماضيتين لفظًا ومعنى.
كقوله تعالى: {وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ}(هود: 119)
أو معنى فقط نحو قوله تعالى: {أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا}( الرعد: 31)
فـــ"لو"إذا كانت بمعنى (إن) الشرطية تخلص المضارع لمعنى الاستقبال
ومن أمثلة القرآن أيضًا:
- قوله تعالى:{قالوا لو نعلم قتالا لأتبعناكم} [3: 167].{نعلم} هنا في معنى علمنا.
- وقوله تعالى: {أولم يهد للذين يرثون الأرض من بعد أهلها أن لو نشاء أصبناهم بذنوبهم} [7: 100].{نشاء} في معنى شئنا.
*ملاحظات:
-1-دخول "لو " على الاسم
تختص (لو) عند البصريين بالأفعال فلا يليها اسم إلّا في الضرورة على أن يضمر فعل، أمّا الكوفيون فأجازوا دخولها على الجملة الاسمية واستدلوا على ذلك بقوله تعالى: { قُلْ لَوْ أَنْتُمْ تَمْلِكُونَ خَزَائِنَ رَحْمَةِ رَبِّي إِذًا لَأَمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الْإِنْفَاقِ وَكَانَ الْإِنْسَانُ قَتُورًا }(الإسراء/100).
الإعراب:
- ﴿قُلْ﴾: فعل ماضٍ مبنيّ على السكون، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنت.
- ﴿لَوْ﴾: حرف شرط غير جازم مبني على السكون.
- ﴿أَنْتُمْ﴾: ضمير منفصل مبنيّ على السكون في محلّ رفع فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعده."أو في محل رفع مبتدأ، وجملة(تملكون) في محل رفع خبر المبتدأ"
- ﴿تَمْلِكُونَ﴾: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون.و"الواو" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
- ﴿خَزَائِنَ﴾: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- ﴿رَحْمَةِ﴾: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
- ﴿رَبِّي﴾: مضاف إليه مجرور، وعلامة الجر الكسرة المقدّرة على ما قبل الياء، و"الياء": ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
- ﴿إِذًا﴾: حرف جواب مبني على السكون.
- ﴿لأَمْسَكْتُمْ﴾: اللام: حرف واقع في جواب "لو"مبني على الفتح. أمسكتم: فعل ماضٍ مبنيّ على السكون.و"تم": ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. والجملة الفعلية" لأمسكتم"لا محل لها لأنها جواب لو.
- ﴿خَشْيَةَ﴾: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
- ﴿الْإِنْفَاقِ﴾: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
2. يجوز أن تدخل (لو) على (أنّ) المشددة ومعموليها
نحو: لو أنَّ زيدًا قائمٌ لقمتُ، فيكون المصدر المؤول من (أنَّ) ومعموليها في محل رفع مبتدأ خبره محذوف تقديره ثابت عند من يجيزون دخولها على الاسم،أو فاعل لفعل محذوف تقديره ثبت. عند من يمنعون ذلك.
نحو قوله تعالى: { وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ }( البقرة: 167 )
الإعراب:
- ﴿لَوْ ﴾: حرف شرط مبني على السكون.
- ﴿أَنَّ ﴾: حرف توكيد ونصب مبني على الفتح.
- ﴿لَنَا ﴾: "اللام" حرف جر مبني على الفتح، و( نا ) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالحرف، وشبه الجملة في محل رفع خبر ( أن ) مقدم.
- ﴿كَرَّةً ﴾: اسم ( أن ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والمصدر المؤول ( أن لنا كرة ) في محل رفع فاعل لفعل محذوف تقديره "ثبت".
- ﴿ فَنَتَبَرَّأَ ﴾: "الفاء" حرف سببية مبني على الفتح، و( نتبرأ ) فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره "نحن".
- ﴿مِنْهُمْ﴾: ( من ) حرف جر مبني على السكون، و"هاء الغائب" ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالحرف.
-3- جواب لو:
- جوابها في الغالب فعل ماض منفي بــ"ما" {وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَا إِلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةَ وَكَلَّمَهُمُ الْمَوْتَىٰ وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلًا مَّا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ}( الأنعام: 111).
- أو فعل ماض مثبت مقرون غالبا بلام ، وقد تصحب (ما) النافية، إلّا أن اقتران المثبت بها أكثر. ومن شواهد اقتران جوابها باللام قوله تعالى:{وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَأَسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ}(الأنفال/23)،وقوله تعالى: {لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ}(الواقعة/65)
أما من أمثلة عدم اقتران جوابها باللام فنحو قوله تعالى: {لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ}(الواقعة/70
- وقد يكون جوابها مضارع منفي بــ"لم"، نحو قول الشاعر:
فلو كان حمدٌ يُخْلِدُ الناس لم تَمُتْ *** ولكنّ حَمْدَ الناسِ ليس بمُخْلِدِ
- قد يكون جواب (لو) جملة اسمية مقرونة باللام، أو بالفاء، كقوله تعالى: { وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ }( البقرة: 103 ) وليس غيرها في القرآن.
*الإعراب:
- ﴿وَلَوْ﴾: الواو حرف استئناف مبنيّ على الفتح لا محلّ له من الإعراب، لو: حرف شرط غير جازم.
- ﴿أَنَّهُمْ﴾: أن: حرف توكيد ونصب مشبه بالفعل، و "الهاء": ضمير متّصل مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب اسم "أن" و "الميم": للجمع.
- ﴿آمَنُوا﴾: فعل ماض مبنيّ على الضمّ، لاتصاله بواو الجماعة، و "الواو" ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ رفع فاعل، و "الألف" فارقة.
- والجملة الفعلية آمنوا" في محلّ رفع خبر "إن".
- والمصدر المؤول من "أن" واسمها و خبرها في محلّ رفع مبتدأ والخبر محذوف تقديره: ثابت."أو في محل رفع فاعل لفعل محذوف تقديره ثبت"
- ﴿وَاتَّقَوْا﴾: فعل ماض مبنيّ على الضمّ المقدر على الياء المحذوفة لاتصاله بواو الجماعة.
- و "الواو" ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ رفع فاعل.
- وجملة "اتقوا" معطوفة على جملة "آمنوا" في محلّ رفع.
- ﴿لَمَثُوبَةٌ﴾: اللام لام الابتداء حرف مبنيّ على الفتح لا محلّ له من الإعراب، مثوبة: مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
- ﴿مِنْ﴾: من حرف جرّ مبني على السكون.﴿عِنْدِ﴾: اسم مجرور بمن، وهو مضاف.
- والجارّ والمجرور متعلّقان بمحذوف نعت لـ"مثوبة".
- ﴿اللَّهِ﴾: لفظ الجلالة مضاف إليه مخفوض، وعلامة خفضه الكسرة الظاهرة.
- ﴿خَيْرٌ﴾: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
- وجملة المبتدأ والخبر واقعة في جواب قسم محذوف، لا محلّ لها من الإعراب.
- ﴿لَوْ﴾: حرف شرط غير جازم.
- ﴿كَانُوا﴾: فعل ماض ناقص مبنيّ على الضمّ لاتصاله بواو الجماعة، و "الواو" ضمير متّصل مبنيّ في محلّ رفع اسم "كان".
- ﴿يَعْلَمُونَ﴾: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون لأنَّه من الأفعال الخمسة، و "الواو" ضمير متّصل مبنيّ في محلّ رفع فاعل.
- والجملة "يعلمون" في محلّ نصب خبر "كان" وجواب الشرط محذوف.
*وهناك رأي آخر يقول: لا يكون جواب (لو) جملة اسمية وقوله تعالى: {ولو أنهم آمنوا واتقوا لمثوبة من عند الله خير} قدر فيها القسم قبل (لو) فالجواب للقسم.
-4-كثيرا ما يحذف جواب "لو" لدلالة الكلام عليه.
ومن ذلك قوله تعالى:
- { وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ فَقَالُوا يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلَا نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}(الأنعام:27)
الجواب محذوف والتقدير: لرأيت أمرًا عظيمًا.
- { لَوْ يَعْلَمُ الَّذِينَ كَفَرُوا حِينَ لَا يَكُفُّونَ عَنْ وُجُوهِهِمُ النَّارَ وَلَا عَنْ ظُهُورِهِمْ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ }( الأنبياء: 39 )
الجواب محذوف والتقدير: لسارعوا إلى الإيمان.
-5- قد يدخل على الجواب (الفاء).
نحو قوله سبحانه:{ وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا }( النساء: 9 )
*الإعراب:
- ﴿وَلْيَخْشَ﴾: الواو: حرف استئناف.اللام: لام الأمر حرف جزم مبني على الفتح. يخش: فعل مضارع مجزوم، وعلامة الجزم حذف حرف العلة.
- ﴿الَّذِينَ﴾: اسم موصول مبنيّ على الفتح في محلّ رفع فاعل.
- وجملة "ليخش الذين" لا محلّ لها من الإعراب، لأنّها استئنافيّة.
- ﴿لَوْ﴾: حرف شرط غير جازم مبني على السكون.
- ﴿تَرَكُوا﴾: فعل ماضٍ مبنيّ على الضم، والواو: فاعل.
- وجملة "لو تركوا" لا محلّ لها من الإعراب، لأنّها صلة الموصول "الذين".
- ﴿مِنْ خَلْفِهِمْ﴾: من خلف: جارّ ومجرور متعلّقان بـ"تركوا" و"هم": ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
- ﴿ذُرِّيَّةً﴾: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- ﴿ضِعَافًا﴾: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- ﴿خَافُوا﴾: خاف: فعل ماضٍ مبنيّ على الضم، والواو: فاعل.
- ﴿عَلَيْهِمْ﴾: على: جارّ ومجرور متعلّقان بـ"خافوا".
- وجملة "خافوا عليهم" لا محلّ لها من الإعراب جواب شرط غير جازم.
- ﴿فَلْيَتَّقُوا﴾: الفاء: حرف رابط لجواب شرط مقدر.اللام: لام الأمر حرف جزم.
- ﴿يتقوا﴾: فعل مضارع مجزوم، وعلامة الجزم حذف النون، والواو: فاعل.
- ﴿اللَّهَ﴾: لفظ الجلالة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- وجملة "ليتقوا الله" في محلّ جزم جواب شرط مقدر، أي: إن دخلت الخشية قلوبهم من الله، فليتقوا الله.
- ﴿وَلْيَقُولُوا﴾: الواو: حرف عطف. ليقولوا: مثل "ليتقوا". والجملة معطوفة على جملة "ليتقوا الله".
- ﴿قَوْلًا﴾: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- ﴿سَدِيدًا﴾: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
*************
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق