لن – كي

 

 

من نواصب الفعل المضارع


لن – كي

 

 

 






 

لن:

وهي خاصة بنفي الفعل المضارع، ونصبه، وجعله خالصًا للاستقبال. فهي في نفي المستقبل كالسين وسوف في إثباته. وتفيدُ تأكيدَ النفي.

 

*أمثلة:

*قال تعالى: ﴿ لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ﴾  [آل عمران: 92].

الإعراب:

-      ﴿لن﴾:: أداة نفي ونصب واستقبال مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.

-      ﴿تنالوا﴾: فعل مضارع منصوب بعد لن، وعلامة نصبه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

-      البر: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

************

*قال تعالى: { وَإِذْ قُلْتُمْ يَامُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ


 الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ ( البقرة: 55 ) }

الإعراب:

-      ﴿لَنْ﴾: أداة نفي ونصب واستقبال مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.

-      ﴿نُؤْمِنَ﴾فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: نحن.

************

 

2- كي المصدرية:

تكون مصدرية إذا سبقتها لام التعليل. وتكون هي والفعل في تأويل مصدر مجرور

 باللام أما لفظا أو تقديرا:

*أمثلة:

‌أ.       لفظًا:

*قال تعالى: ﴿لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ

 فَخُورٍ﴾ (الحديد: 23)

 

*وقال تعالى: (فَأَثَابَكُمْ غَمًّا بِغَمٍّ لِّكَيْلَا تَحْزَنُوا عَلَىٰ مَا فَاتَكُمْ وَلَا مَا أَصَابَكُمْ ۗ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا

 تَعْمَلُونَ) ( آل عمران: 153 )

الإعراب:

-      ﴿لِكَيْلَا﴾: "اللام" حرف جر مبني على الكسر، و( كي ) حرف نصب وتعليل مبني على السكون، و( لا ) حرف نفي مبني على السكون.

 

-      ﴿تَأْسَوْا﴾ ، ﴿تَحْزَنُوا﴾: فعل مضارع، منصوب بـ (كي)، وعلامة نصبه حذف

 النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة: ضمير متصل، مبني على السكون في محل رفع فاعل، والمصدر المنسبك من كي وما بعدها: مجرور بلام التعليل.

************

 

*قال تعالى: ﴿ وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ ۚ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ

 عِلْمٍ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ﴾[ النحل: 70]

الإعراب:

-      ﴿لِكَيْلَا﴾: "اللام" حرف جر للتعليل مبني على الكسر، و( كي ) حرف نصب وتعليل

 مبني على السكون، و( لا ) حرف نفي مبني على السكون.

-      ﴿يَعْلَمَ﴾: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر

 تقديره "هو".، والمصدر المؤول من كي وما بعدها: مجرور باللام.

 

************

 

*قال تعالى: (فَلَمَّا قَضَىٰ زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي

 أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ...) [ الأحزاب: 37]

-      الإعراب:

-      ﴿لِكَيْ﴾: اللام: حرف جرّ.كي: حرف مصدري ونصب.

-      ﴿لَا﴾: حرف نفي لا عمل له.

-      ﴿يَكُونَ﴾: فعل مضارع ناقص منصوب بـ "كي" وعلامة نصبه الفتحة

 الظاهرة، و "كي"المصدرية وما بعدها بتأويل مصدر في محلّ جرّ باللام.

************

‌ب. تقدير لام التعليل قبل كي: مثل:


*قال تعالى: ﴿كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ ﴾ [الحشر: 7] ، أي:

 لِكَيْلَا يكونَ.

-      الإعراب:

-      ﴿ كَيْ ﴾: حرف نصب وتعليل مبني على السكون.

-      ﴿لا﴾: حرف نفي مبني على السكون.

-      ﴿ يَكُونَ﴾ : فعل مضارع ناسخ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، واسم ( يكون ) ضمير مستتر تقديره "هو". والمصدر المؤول من كي وما بعدها: مجرور باللام المحذوفة قبل كي.

-      ﴿ دُولَةً﴾: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

 

***************

 

*قال تعالى: ﴿إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَنْ يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ

كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ ...﴾ [طه: 40]

-      الإعراب:

-      ﴿كَيْ﴾: حرف نصب وتعليل مبني على السكون.

-      ﴿تَقَرَّ﴾: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والمصدر المؤول من كي وما بعدها: مجرور باللام المحذوفة قبل كي.

-     ﴿عَيْنُهَا﴾: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، و"الهاء": مضاف إليه.


 

***************

**ملاحظة 1:

يجوز وجهان من الإعراب في الحرف ( كي )، إذا جاء بعدها مضارع منصوب،

 ولم يتقدّم عليها لام التعليل الجارة، نحو:


﴿كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ

﴿كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ ﴾


فيجوز هنا في إعراب : (كي تَقَرَّ) و(كي يَكُونَ) وجهان:


*الوجه الأول:


-      ( كي ) حرف جر يفيد التعليل بمعنى اللام، مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

-      (تَقَرَّ) و(يَكُونَ): فعل مضارع منصوب بــــ( أن ) مصدرية مضمرة، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

 

*الوجه الثاني:

-          (كي) حرف نصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

-         (تَقَرَّ) و(يَكُونَ): فعل مضارع منصوب بــــ ( كي ) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.


**ملاحظة 2:

(كي) الناصبة للمضارع تفصل عن (لا) النافية بعدها: حضرت مبكرا كي لا أتأخرَ عن

 موعد الطائرة.


ولكن إذا سبقتها اللام فعندها تكتب الكلمات الثلاث متصلة: حضرت مبكرا لكي لا

 أتأخرَ عن موعد الطائرة.



دروس مشابهة:



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق