جزم المضارع بلام الأمر أو لام الطلب.

 من أدوات جزم المضارع



(3) لام الطلب


وهى حرف مبنى لا محلّ له من الإعراب ، يفيد معنى الطلب.

و يراد بها :

-      الأمر: إن كان من الأعلى منزلة إلى الأقل.قال تعالى:“ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُون

-      أو الدعاء: إن كان من العبد إلى الله تعالى. قال تعالى: “وَنَادَوْا يَامَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ”

-      أو الالتماس: إن كانت من شخص لآخر مساوٍ له.نحو قول صديق لصديقه: لنتقابلْ غدا إن شاء الله.

 

*حركة لام الأمر:

*الأصل في لام الأمر الكسر نحو قوله تعالى:

"لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ"

"وَنادَوْا يا مالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنا رَبُّكَ قالَ إِنَّكُمْ ماكِثُونَ"

*ويكون إعراب اللام في هذه الحالة: حرف جزم للأمر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.


*و إذا سُبقَت اللام بالفاء أو الواو أو ثمّ، فإنها تُسكن غالبا للتخفيف، نحو قوله تعالى:

"فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لْيَقْطَعْ"

" فَلْيَنْظُرْ أَيُّها أَزْكى طَعاماً فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ"

"ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ"

وَلْتَأْتِ طائِفَةٌ أُخْرى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ"

"وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كاتِبٌ بِالْعَدْلِ"


 ويكون إعراب اللام في هذه الحالة: حرف جزم للأمر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.


وقد قرئ بالوجهين: قوله تعالى: {وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا} (النور:22) بكسر لام الأمر على

 الأصل، وبإسكانها تخفيفا.



*****

*أكثر ما تأتي لام  الأمر مع الفعل المسند للغائب كالآيات السابقة.

وقد يؤمر بها المتكلم أيضا نحو قوله تعالى:{ وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا اتَّبِعُوا سَبِيلَنَا وَلْنَحْمِلْ خَطَايَاكُمْ وَمَا هُمْ بِحَامِلِينَ مِنْ خَطَايَاهُمْ مِنْ شَيْءٍ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ( العنكبوت: 12 ) }

 وكقوله صلى الله عليه وسلم: « قُومُوا فَلِأُصَلِّ لَكُمْ . فإن الفعل مجزوم، وعلامة جزمه حذف حرف العلة؛ فإن أصله: أصلي.

ولكنه قليل لأن المتكلم لا يأمر نفسه إلا مجازا.


 كذلك لام الأمر تأتي مع ضمائر الخطاب قليلا لأن فعل الأمر هو المختص الأصيل في الخطاب. 

*****

*من أحكام الفعل المجزوم بلام الأمر: وجوب اقترانه بفاء الجزاء في جواب الشرط، نحو قوله صلى الله عليه وسلم:" فمن كذب عليَّ مُتعمِّدًا ، فلْيتبوَّأْ مقعدَه من النَّارِ"

*****


نماذج معربه لأفعال مضارعة مجزومة بلام الأمر:

 

قال تعالى: "وَنادَوْا يا مالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنا رَبُّكَ قالَ إِنَّكُمْ ماكِثُونَ"

-    ﴿ لِيَقْضِ ﴾: "اللام" حرف جزم وأمر مبني على الكسر، و( يقضِ ) فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة.


-    ﴿ عَلَيْنا ﴾: ( على ) حرف جر مبني على السكون، و( نا ) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالحرف جارّ ومجرور متعلّقان بـ "يقض".


-    ﴿ رَبُّكَ ﴾: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، و"كاف المخاطب" ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.

***************


قال تعالى:" وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ..."


-  ﴿ فَلْتَقُمْ ﴾: "الفاء" حرف واقع في جواب الشرط مبني على الفتح، و"اللام" حرف جزم وأمر مبني على السكون، و( تقم ) فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهر.

-  ﴿طائفة﴾: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

-  ﴿ وَلْيَأْخُذُوا ﴾: "الواو" حرف عطف مبني على الفتح، و"اللام" حرف جزم وأمر مبني على السكون، و( يأخذوا ) فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.


-  ﴿ فَلْيَكُونُوا ﴾: "الفاء" حرف رابط مبني على الفتح، و"اللام" حرف جزم وأمر مبني على السكون، و( يكونوا ) فعل مضارع ناسخ مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم ( يكون ).وشبه الجملة"من ورائكم" في محل نصب خبر ( يكون ).


-  ﴿ وَلْتَأْتِ ﴾: "الواو" حرف عطف مبني على الفتح، و"اللام" حرف جزم وأمر مبني على السكون، و( تأت ) فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة.


-  ﴿ فَلْيُصَلُّوا ﴾: "الفاء" حرف عطف مبني على الفتح، و"اللام" حرف جزم وأمر مبني على السكون، و( يصلوا ) فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

***************


قال تعالى: "ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ"


- ﴿ثم﴾: حرف عطف مبني على الفتح.

- ﴿ لْيَقْضُوا ﴾: "اللام" حرف جزم وأمر مبني على السكون، و( يقضوا ) فعل مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.


- ﴿ وَلْيُوفُوا ﴾: "الواو" حرف عطف مبني على الفتح، و"اللام" حرف جزم وأمر مبني على السكون، و( يوفوا ) فعل مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.


-  ﴿ وَلْيَطَّوَّفُوا ﴾: "الواو" حرف عطف مبني على الفتح، و"اللام" حرف جزم وأمر مبني على السكون، و( يطوفوا ) فعل مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

***************

قال تعالى: "اتَّبِعُوا سَبِيلَنَا وَلْنَحْمِلْ خَطَايَاكُمْ"

-   ﴿وَلْنَحْمِلْ﴾: ﴾: "الواو" حرف عطف مبني على الفتح، و"اللام" حرف جزم وأمر مبني على السكون،"نحمل": فعل مضارع مجزوم باللام، وعلامة جزمه سكون آخره، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: نحن.

-   ﴿خَطَايَاكُمْ﴾: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذّر، و "الكاف": ضمير متّصل مبنيّ على الضم في محلّ جرّ مضاف إليه.

***************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق