إعراب الحديث النبوي "إنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لا يَقْبَلُ إلَّا طَيِّبًا"

 



إعراب الحديث

⁻ إن: حرف توكيد مشبه بالفعل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.


⁻ الله: اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. 


 تعالى: فعل ماضٍ مبني على فتح مقدر منع من ظهوره التعذر. والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .


⁻ طيب: خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.


⁻ لا: نافية .حرف مبني على السكون لا محل لها من الإعراب.


⁻ يقبل: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .


⁻ إلا : أداة استثناء . مبني على السكون لا محل لها من الإعراب.


⁻ طيباً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. والجملة الفعلية في محل رفع خبر ثان لــ(إن)


⁻ وإنّ الله: الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، (إن الله) سبق إعرابها.

 

⁻ أمر:  فعل ماضٍ مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو والجملة الفعلية في محل رفع خبر إن. 


⁻ المؤمنين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.


⁻ بما:  الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.  ما : اسم موصول مبني على السكون في محل جر . 


⁻ أمر: سبق إعرابها، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.


⁻ به : الباء : حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعرب،  و الهاء ضمير مبني على الكسر في محل جر . 


⁻ المرسلين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.


⁻ فقال الفاء: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، و(قال) فعل ماضٍ مبني على الفتح.والفاعل ضمير مستتر جوازا  تقديره هو.


⁻ تعالى:  فعل ماضٍ مبني على فتح مقدر منع من ظهوره التعذر. والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .


 
 {يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ} [المؤمنون: 51]
⁻ يأيها: ( يا ) حرف نداء مبني على السكون، و( أي ) منادى مبني على الضم في محل نصب، و( ها ) حرف تنبيه مبني على السكون.


⁻ الرسل: نعت لــ(أي) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.


⁻ كلوا : فعل أمر مبني على حذف النون، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.


⁻ منَ : حرف جر مبني على السكون المقدر لالتقاء الساكنين.


⁻ الطيباتِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.


⁻ واعملوا : "الواو" حرف عطف مبني على الفتح، و( اعملوا ) فعل أمر مبني على حذف النون، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.


⁻ صالحا: نائب عن المفعول المطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

 

⁻ {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ} [البقرة: 172]،
⁻ يأيها: سبق إعرابها.⁻ الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع نعت. لــ(أي)


⁻ آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.


⁻ كلوا: فعل أمر مبني على حذف النون، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.


⁻ من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.


⁻ طيبات: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.


⁻ ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.


⁻ رزقناكم: رزقَ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الفاعلين، و( نا ) ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، و"كاف المخاطب" ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.


⁻ ثم  حرف عطف مبني على الفتح ذكر : فعل ماضٍ مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو.


⁻ الرجل  : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.


⁻ يطيل:  فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو ، والجملة الفعلية في محل نصب حال من الرجل . 


⁻ السفر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.


⁻ أشعث: حال منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
⁻ أغبر: حال ثانٍ


⁻ يمد: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو. 
⁻ يديه: يدي مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى وهو مضاف و الهاء : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة إلى  : حرف جر  مبني على السكون  السماء: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلقان بـ(يمد).
⁻ والجملة الفعلية(يمد يديه إلى السماء) في محل نصب حال من الرجل.

⁻ يا رب يا رب ( يا ) حرف نداء مبني على السكون، رب : منادي منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة منع من ظهورها حركة مناسبة الياء وهو مضاف لياء المتكلّم المحذوفة تخفيفا


⁻ و  : واو الحال مبني على الفتح   مطعمه:  مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .
⁻ حرام:  خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة من المبتدأ والخبر في محل نصب حال . 


 ومشربه حرام ، وملبسه حرام  : تعرب إعراب :( ومطعمه حرام ) 


⁻ وغذي : فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على الفتح ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.


⁻ بالحرام : الباء حرف جر مبني على الكسر، الحرام اسم مجرور علامة جره الكسرة وهما متعلقان بـ ( غُذِّي ) وجملة : بالحرام في محل نصب حال . 


⁻ فأنى : الفاء حرف عطف مبني على الفتح،  أنى اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب على الظرفية .


⁻ يستجاب : فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة. 


⁻ له  : جار ومجرور في محل رفع نائب فاعل .


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق