نماذج لإعراب ضمير الفصل
ملخص لحالات الموقع الإعرابي لضمير الفصل | |||
يتعين إعرابه ضمير فصل مبني لا محل له من الإعراب إذا وقع بعد ضمير الفصل اسم منصوب لا تربطه بما قبل ضمير الفصل صلة إعرابية. | يتعين إعرابه في محل رفع مبتدأ إذا وقع بعد ضمير الفصل اسم مرفوع لا تربطه بما قبل ضمير الفصل صلة إعرابية.
| يحتمل الفصل والابتداء إذا وقع بعد ضمير الفصل اسم مرفوع ويمكن أن تربطه بما قبل ضمير الفصل صلة إعرابية. | يحتمل الفصل والتوكيد إذا توسط ضمير الفصل بين اسمين، السابق منهما ضمير متصل مرفوع، أو ضمير مستتر في محل رفع والمتأخر اسم منصوب. أو إذا توسط بين الضمير المستتر وجوبا الواقع فاعلا لفعل الأمر وبين معطوفه. أو إذا توسط بين فاعل الفعل الماضي إذا كان ضميرا متصلا وبين معطوفه. |
ظننتُ محمدًا هو الناجحَ.
إِن تَرَنِ أَنَا۠ أَقَلَّ مِنكَ مَالٗا وَوَلَدٗا كان محمدٌ هو الناجحَ.
"إِن كَانَ هَٰذَا هُوَ ٱلۡحَقَّ" | ظننتُ زيدًا هو الناجحُ.
كان زيدٌ هو الناجحُ.
| محمدٌ هو الناجحُ.
إن محمدًا هو الناجحُ.
"وَكَلِمَةُ ٱللَّهِ هِيَ ٱلۡعُلۡيَاۗ"
"إنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ" | " إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ "
" نَكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ "
فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا
فَإِذَا ٱسۡتَوَيۡتَ أَنتَ وَمَن مَّعَكَ عَلَى ٱلۡفُلۡكِ |
**ضمير الفصل لا محل له من اإعراب:
أمثلة:
*قال تعالى: ﴿ وَإِذۡ قَالُواْ ٱللَّهُمَّ إِن كَانَ هَٰذَا هُوَ ٱلۡحَقَّ مِنۡ عِندِكَ فَأَمۡطِرۡ عَلَيۡنَا حِجَارَةٗ مِّنَ ٱلسَّمَآءِ أَوِ ٱئۡتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٖ ﴾[ الأنفال: 32]
﴿إِنْ﴾: مبني على السّكون لا محلّ له من الإعراب.
﴿كَانَ﴾: فعل ماض ناقص مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط.
﴿هَذَا﴾: ها: حرف تنبيه. ذا: اسم إشارة مبني في محل رفع اسم "كان".
﴿هُوَ﴾: ضمير فصل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
﴿الْحَقَّ﴾: خبر "كان" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
*قال تعالى: ﴿ وَلَوۡلَآ إِذۡ دَخَلۡتَ جَنَّتَكَ قُلۡتَ مَا شَآءَ ٱللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِٱللَّهِۚ إِن تَرَنِ أَنَا۠ أَقَلَّ مِنكَ مَالٗا وَوَلَدٗا ﴾[ الكهف: 39]
﴿إِن﴾: حرف شرط جازم.
﴿تَرَنِ﴾: فعل مضارع مجزوم، لأنه فعل الشرط، وعلامة الجزم حذف حرف العلة، و "النون": حرف للوقاية، و "الياء" المحذوفة للتخفيف ضمير مبنيّ في محلّ نصب مفعول به أول.
﴿أَنَا﴾: ضمير فصل مبنيّ لا محلّ له من الإعراب.
﴿أَقَلَّ﴾: مفعول به ثان منصوب بالفتحة.
﴿مِنْكَ﴾: من: حرف جر، و "الكاف": ضمير مبنيّ في محلّ جرّ. والجارّ والمجرور متعلقان بـ "أقل".
﴿مَالًا﴾: تمييز منصوب بالفتحة.
﴿وَوَلَدًا﴾: الواو: حرف عطف. ولدًا: اسم معطوف على "مالًا" منصوب بالفتحة.
- *ظننتك أنت زيدا.
- ظننتك: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به أول.
- أنت: ضمير فصل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
- زيدا: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. فصل بين المفعول به الأول والمفعول به الثاني
**ضمير الفصل في محل رفع مبتدأ:
أمثلة:
- *ظننتُ زيدًا هو الناجحُ.
- ظننتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
- زيدًا: مفعول به أول.
- هو : ضمير منفصل مبني على االفتح في محل رفع مبتدأ.
- الناجحُ: خبر المبتدأ، والجملة من المبتدأ والخبر في محل نصب مفعول به ثان لظن.
- *كان زيدٌ هو الناجحُ.
- كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح.
- زيدٌ: اسم كان مرفوع.
- هو: ضمير منفصل مبني على االفتح في محل رفع مبتدأ.
- الناجحُ: خبر المبتدأ، والجملة من المبتدأ والخبر في محل نصب خبر كان.
**ضمير الفصل يحتمل الابتداء:
أمثلة:
قال تعالى: ﴿ إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدۡ نَصَرَهُ ٱللَّهُ إِذۡ أَخۡرَجَهُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ ٱثۡنَيۡنِ إِذۡ هُمَا فِي ٱلۡغَارِ إِذۡ يَقُولُ لِصَٰحِبِهِۦ لَا تَحۡزَنۡ إِنَّ ٱللَّهَ مَعَنَاۖ فَأَنزَلَ ٱللَّهُ سَكِينَتَهُۥ عَلَيۡهِ وَأَيَّدَهُۥ بِجُنُودٖ لَّمۡ تَرَوۡهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱلسُّفۡلَىٰۗ وَكَلِمَةُ ٱللَّهِ هِيَ ٱلۡعُلۡيَاۗ وَٱللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴾[ التوبة: 40]
﴿وَ﴾: الواو: حرف استئناف.﴿كَلِمَةُ﴾: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
﴿اللَّهِ﴾: لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
﴿هِيَ﴾: ضمير فصل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
﴿الْعُلْيَا﴾: خبر المبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف.
أو: ﴿هِيَ﴾: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ ثان.
﴿الْعُلْيَا﴾: خبر المبتدأ الثاني، وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف.
والجملة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر للمبتدأ الأول"كلمة"
قال تعالى: ﴿وَعَلَى الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَنْ لَا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ﴾ [التوبة: 118]
﴿إِنَّ﴾: حرف توكيد مشبه بالفعل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
﴿اللَّهَ﴾: لفظ الجلالة اسم "إن" منصوب بالفتحة.
﴿هُوَ﴾: ضمير فصل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
﴿التَّوَّابُ﴾: خبر "إن" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
﴿الرَّحِيمُ﴾: خبر ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
*أو:
﴿هُوَ﴾: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
﴿التَّوَّابُ الرَّحِيمُ﴾ خبران لــ"هو" مرفوعان بالضمة. ، والجملة ﴿هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ﴾ في محل رفع خبر لــ"إن"
قال تعالى: {وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}[ غافر: 56]
﴿إِنَّهُ﴾: إن: حرف توكيد مشبّه بالفعل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. و "الهاء": ضمير متّصل مبنيّ في محلّ نصب اسمها.
﴿هُوَ﴾: ضمير فصل مبني على السكون المقدر لالتقاء الساكنين لا محل له من الإعراب.
*أو:
﴿هُوَ﴾: ضمير رفع منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ.
﴿السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾: خبران لـ "هو" مرفوعان بالضمة. والجملة من المبتدأ والخبر في محل نصب خبر لــ"إن"
*قال تعالى: ﴿ لَا يَسۡتَوِيٓ أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِ وَأَصۡحَٰبُ ٱلۡجَنَّةِۚ أَصۡحَٰبُ ٱلۡجَنَّةِ هُمُ ٱلۡفَآئِزُونَ ﴾[ الحشر: 20]
﴿أَصْحَابُ﴾: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
﴿الْجَنَّةِ﴾: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
﴿هُمُ﴾: ضمير رفع منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ ثانٍ.
﴿الْفَائِزُونَ﴾: خبر "هم" مرفوع بالواو؛ لأنَّه جمع مذكر سالم.
*أو تكون "هم" ضمير فصل - عماد - لا محلّ له من الإعراب، وتكون "الفائزون" خبر "أصحاب الجنة".
**ضمير الفصل يحتمل التوكيد:
أمثلة:
*قال تعالى: {وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانوُا هُمُ الظَّالِمِينَ}
﴿ كَانوُا ﴾: فعل ماض ناسخ مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم كان.
﴿ هُمُ ﴾: ضمير فصل مبني على السكون المقدر لالتقاء الساكنين لا محل له من الإعراب.
*أو: ضمير منفصل مبني على السكون المقدر في محل رفع توكيد لـــــــــ"واو الجماعة"
﴿ الظَّالِمِينَ ﴾: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
*قال تعالى: ﴿ وَجَاءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قَالُوا إِنَّ لَنَا لَأَجْرًا إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ﴾[ الأعراف: 113]
﴿ إِنَّ ﴾: حرف شرط وجزم مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
﴿ كُنَّا ﴾: كان: فعل ماض ناسخ مبني على السكون لاتصاله بنا الفاعلين في محل جزم فعل الشرط، و( نا ) ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم كان.
﴿ نَحْنُ ﴾: ضمير فصل مبني على الضم لا محل له من الإعراب.
*أو: ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع توكيد لـــــ( نا )
﴿ الْغَالِبِينَ ﴾: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
قال تعالى: قال تعالى: ﴿ قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُوا فِيهَا ۖ فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ﴾[ المائدة: 24]
﴿فَاذْهَبْ﴾: الفاء: حرف رابط لجواب شرط مقدر.اذهب: فعل أمر مبنيّ على السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت.
﴿أَنْتَ﴾: ضمير فصل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
*أو: ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع توكيد للضمير المستتر في "اذهب".
﴿وَرَبُّكَ﴾: الواو: حرف عطف.رب: معطوف على الضمير المستتر في "اذهب" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
و "الكاف": ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
﴿فَقَاتِلَا﴾: الفاء: حرف عطف.قاتلا: فعل أمر مبنيّ على حذف النون، والألف ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل.
*قال تعالى: ﴿ فَإِذَا ٱسۡتَوَيۡتَ أَنتَ وَمَن مَّعَكَ عَلَى ٱلۡفُلۡكِ فَقُلِ ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ ٱلَّذِي نَجَّىٰنَا مِنَ ٱلۡقَوۡمِ ٱلظَّٰلِمِينَ ﴾[ المؤمنون: 28]
﴿اسْتَوَيْتَ﴾: فعل ماضٍ مبنيّ على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك. و"التاء": ضمير متّصل مبنيّ في محلّ رفع فاعل.
﴿أَنْتَ﴾: ضمير فصل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
أو: ضمير منفصل مبنيّ على الفتح في محلّ رفع توكيد من ضمير المخاطب في "استويتَ".
﴿وَمَنْ﴾: الواو: حرف عطف. من: اسم موصول مبنيّ على السكون في محلّ رفع، لأنه معطوف على مرفوع.
﴿مَعَكَ﴾: مع: ظرف مكان متعلّق بمضمر تقديره: استقر معك. و"الكاف": ضمير متّصل مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه.
﴿عَلَى الْفُلْكِ﴾: جارّ ومجرور متعلّقان بـ"استويت".
المصادر:
- كتاب النحو الوافي؛ المؤلف: عباس حسن.
- -موسوعة النحو والإعراب للدكتور مسعد محمد زياد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق