الألف الفارقة
**لاحظ كتاب الكلمات في المجموعات الآتية:
المجموعة الأولى: أفعال في زمن الفعل الماضي أُسندت إلى واو الجماعة
كَتَبَ+ واو الجماعة = كَتَبُوا
صَامَ+ واو الجماعة = صَامُوا
بَاعَ + واو الجماعة = بَاعُوا
دَعَا + واو الجماعة = دَعَوْا
سَعَى+ واو الجماعة = سَعَوْا
سَرُوَ+ واو الجماعة = سَرُوا
رَضِيَ+ واو الجماعة = رَضُوا
المجموعة الثانية: أفعال في زمن الفعل المضارع أُسندت إلى واو الجماعة:
يَكْتُبُ+ واو الجماعة = يَكْتُبُون + لم/لن = يَكْتُبُوا
يَصُومُ+ واو الجماعة = يَصُومُون+ لم/لن = يَصُومُوا
يَبِيعُ + واو الجماعة = يَبِيعُون+ لم/لن = يَبِيعُوا
يَدْعُو+ واو الجماعة = يَدْعُونَ + لم/لن = يَدْعُوا
يَسْعَى + واو الجماعة = يَسْعَوْنَ + لم/لن = يَسْعَوْا
يسْرُو+ واو الجماعة = يسْرُون + لم/لن = يسْرُوا
يَرْضَى+ واو الجماعة = يَرْضَوْنَ+ لم/لن = يَرْضَوْا
المجموعة الثالثة: أفعال في زمن الفعل الأمر أُسندت إلى واو الجماعة:
اكْتُبْ+ واو الجماعة = اُكْتُبُوا
صُمْ+ واو الجماعة = صُومُوا
بِعْ + واو الجماعة = بِيعُوا
اُدْعُ + واو الجماعة = اُدْعُوا
اسْعَ + واو الجماعة = اِسْعَوْا
اسْرُ+ واو الجماعة = اسْرُوا
ارْضَ+ واو الجماعة = اِرْضَوْا
من خلال الأمثلة في المجموعات السابقة نلاحظ إضافة ألف بعد واو الجماعة في الأفعال الماضية، وبعد الأفعال المضارعة في حالتي النصب والجزم بحذف النون، وبعد الفعل الأمر، للدلالة على أن هذه الواو ليست أصلية من بنية الفعل ولكن هي ضمير رفع( الفاعل).
لاحظ: الواو في الفعلين : يَدْعُوا، يسْرُوا: في المضارع المجزوم والمنصوب والفعل: اُدْعُوا ،اسْرُوا: في الأمر؛ هي واو الجماعة وليست واو الفعل الأصلية لأننا عند تصريف الفعل المضارع المجزوم والمنصوب معتل الآخر نحذف لام الفعل منعا لالتقاء الساكنين. وللمزيد عن أحكام إسناد الفعل المضارع إلى الضمائر اقرأ الدرس هنا.
المجوعة الرابعة: أفعال مضارعة معتلة الآخر بالواو ومسندة إلى الاسم الظاهر أو إلى الضمير الغائب للمفرد"هو/هي" أو إلى ضمير المتكلم"أنا" أو إلى ضمير المتكلمين "نحن":
• هو يَدْعُو -هي/أنتَ تَدْعُو - أنا أَدْعُو - نحن نَدْعُو
• هو يَغْزُو -هي/ أنتَ تَغْزُو - أنا أَغْزُو - نحن نَغْزُو
• هو يَسْمُو - هي/ أنتَ تَسْمُو - أنا أَسْمُو - نحن نَسْمُو
• هو يَنْمُو - هي/ أنتَ تَنْمُو - أنا أَنْمُو - نحن نَنْمُو
• هو يَتْلُو - هي/ أنتَ تَتْلُو - أنا َأَتْلُو - نحن نَتْلُو
• هو يَعْفُو -هي/ أنتَ تَعْفُو - أنا أَعْفُو - نحن نَعْفُو
من خلال أمثلة المجموعة السابقة نلاحظ أن الأفعال معتلة الآخر بالواو في المضارع المسند إلى ضمير المتكلم للمفرد والجمع أو إلى ضمير الغائب للمذكر والمؤنث أو ضمير المخاطب المفرد المذكر"أنتَ"،لا تحتاج إلى ألف فارقة بعد الواو لأنها هنا واو أصلية من بنية الفعل(لام الفعل) وليست واو الجماعة ضمير الرفع (الفاعل).
المجموعة الخامسة:أسماء مرفوعة مجموعة جمعا مذكرا سالما ومضافة:
• معلمو المدرسة ماهرون.
• أنهى مهندسو المشروع العمل.
• فاز لاعبو الفريق في المسابقة.
• عاد زائرو المدينة المنورة إلى بلادهم.
**من خلال الأمثلة السابقة نلاحظ أن كل جموع المذكر السالم جاءت مُضافةً إلى ما بعدها، إذ لا يكتمل معناها دون الكلمة الموجودة بعدها؛ ولذلك حُذفت منها النّون للإضافة ولم تُلحق بالكلمة ألف فارقة لأن هنا الواو هي واو جمع المذكر السالم ؛حرف جمع، وليست واو الجماعة؛ ضمير الرفع التي لا تلحق إلا بالأفعال.
ملخص قاعدة كتابة الألف الفارقة:
*الألف الفارقة هي ألف تُرسم آخر الفعل المتصل بواو الجماعة، وهي ألف تزاد خطًّا ولا لفظ لها ، وسميت بالألف الفارقة لأنّها تفرّق بين واو الجماعة وبين:
1. الواو الأصلية في المضارع المعتل الآخر بالواو غير المسند إلى واو الجماعة..
2. واو جمع المذكر السالم المرفوع في حالة الإضافة.
*تُرسم الألف الفارقة في آخر:
1. الفعل الماضي إذا أسند إلى واو الجماعة.
2. الفعل المضارع إذا أسند إلى واو الجماعة في حالتي النصب والجزم بحذف النون.
3. الفعل الأمر إذا أسند إلى واو الجماعة.
*لا ترسم الألف الفارقة في آخر:
1. الفعل المضارع معتل الآخر بالواو غير المسند إلى واو الجماعة.
2. جمع المذكر السالم المضاف في حالة الرفع؛ إذ إن الألف الفارقة تكتب بعد واو الجماعة ضمير الرفع الذي لا يتصل إلا بالأفعال.
- نماذج إعرابية لتوضيح القواعد السابقة:
• قال تعالى: (قُلْ هذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللهِ) [يوسف 108].
• قال تعالى: (إِلَيْهِ أَدْعُو وَإِلَيْهِ مَآبِ ...) [الرعد 36].
• قال تعالى: (قُلْ إِنَّما أَدْعُو رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِهِ) [الجن 20].
إعراب الفعل ﴿أَدْعُو﴾ في الآيات السابقة: فعل مضارع مرفوع بضمّة مقدّرة على الواو منع من ظهورها الثّقل، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنا.
• وفي قوله تعالى: ﴿وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلَامِ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ﴾ [يونس: 25]
﴿يَدْعُو﴾: فعل مضارع مرفوع، وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الواو، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره: هو.
*لاحظ:الفعلين: أدعو، ويدعو: لم تُزَدْ الألف الفارقة بعد الواو الأصلية للفعل.
أما في قوله تعالى : (لا تَدْعُوا الْيَوْمَ ثُبُوراً واحِداً وَادْعُوا ثُبُوراً كَثِيراً) [الفرقان 14].
أضيفت الألف بعد الواو للدلالة على أنها واو الجماعة وليست الواو الأصلية للفعل"يدعو"
ويكون إعراب (لا تَدْعُوا):
لا ناهية جازمة ، تدعوا فعل مضارع مجزوم علامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة. وواو الجماعة في محل رفع فاعل.
وفي قوله تعالى﴿ قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَٰنَ ۖ أَيًّا مَّا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ ۚ وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَٰلِكَ سَبِيلًا﴾أضيفت الألف بعد الواو أيضا للدلالة على أنها واو الجماعة وليست الواو الأصلية للفعل.
﴿ادْعُوا﴾: فِعْلُ أَمْرٍ مَبْنِيٌّ عَلَى حَذْفِ النُّونِ، وَ"وَاوُ الْجَمَاعَةِ" ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ فَاعِلٌ، وَالْجُمْلَةُ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ جُمْلَةُ مَقُولِ الْقَوْلِ.
﴿تَدْعُوا﴾: فِعْلٌ مُضَارِعٌ فِعْلُ الشَّرْطِ مَجْزُومٌ وَعَلَامَةُ جَزْمِهِ حَذْفُ النُّونِ لِأَنَّهُ مِنَ الْأَفْعَالِ الْخَمْسَةِ، وَ"وَاوُ الْجَمَاعَةِ" ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ فَاعِلٌ.
وفي قوله تعالى ﴿وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ ﴾ ( يونس: 22 )
﴿دَعَوُا﴾: فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين، ، وَ"وَاوُ الْجَمَاعَةِ" ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ فَاعِلٌ.
ملاحظة هامة:
الرسم العثماني للقرآن الكريم لا يقاس عليه، بل يكتب كما هو، ويختلف عن الرسم الإملائي. مثالُه:
قولُه تعالى:"ٱلَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَٰقُواْ رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَٰجِعُونَ" (البقرة - 46)
وقولُه تعالى:"وَأُوْلُواْ ٱلْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍۢ فِى كِتَٰبِ ٱللَّهِ ۗ إِنَّ ٱللَّهَ بِكُلِّ شَىْءٍ عَلِيمٌۢ"(الأنفال - 75)
وقولُه تعالى:"إِنَّا مُرْسِلُوا النَّاقَةِ فِتْنَةً لَّهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ" (القمر: 27)
وقولُه تعالى:"رَبَّنَا وَٱبْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُواْ عَلَيْهِمْ ءَايَٰتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ ٱلْكِتَٰبَ وَٱلْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ "(البقرة - 129)
وقولُه تعالى:"يَٰٓأَهْلَ ٱلْكِتَٰبِ قَدْ جَآءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ ٱلْكِتَٰبِ وَيَعْفُواْ عَن كَثِيرٍ" (سورة المائدة- )15
وقولُه تعالى:"فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا "{الكهف:110}.
نلاحظ أن كَلِمة (مرسِلوا) رُسمت بالألِف، على الرغم من أنها جمع مذكر سالم، وكذلك كلمة (أُوْلُواْ) رسمت بالألف وهي مما يلحق بجمع المذكر السالم.
وفي الأفعال:" يَتْلُواْ، وَيَعْفُواْ، يَرْجُوا " أيضا رُسمت ألف بعد الواو الأصلية لام الفعل خلافا للقاعدة الإملائية.ويفهم من سياق الآيات أن هذه الواو هي واو أصلية من بنية الفعل وأنها ليست واو الرفع "الفاعل".
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق