جمع المذكر السالم وإعرابه ومـــا يلحق به فــي الإعراب.
جمع المذكر السالم
التعريف:
هو ما دلَّ على أكثَرَ من اثنينِ إما بزيادةِ واوٍ ونونٍ مفتوحة في آخرهِ يَصلحُ للتَّجريدِ منها (في حالة الرفع)؛ مثل: مسلم-مسلمونَ، طيب-طيبونَ.
أو بزيادة ياءٍ ونونٍ في آخرهِ يَصلحُ للتَّجريدِ منها (في حالتي النصب والجر)؛ مثل: مسلم – مسلمينَ، طيب – طيبينَ.
وسمي جمع المذكر بالسالم لسلامة صيغة مفرده عند الجمع من التكسير أي من الزيادة أو النقصان أو أي تغيير في بِنائه.
* يشترط في جمع الاسم جمعا مذكرا سالما ما يلي:
أن يكون الاسم المفرد لعلم مذكر عاقل خال من تاء التأنيث والتركيب.
مثل محمد : محمدون خالد: خالدون...
*بعض الأسماء التي لا تجمع جمعا مذكرا سالما:
**أسماء تدل على المذكر لكن ليست أعلام:
فلا يصحّ جمع كلمات مثل: رجل، ولد ،غلام - وإن كان في دلالتها التّذكير- جمعا مُذكَّرا سالما، فهم ليسوا أعلام .
فلا يُقال: ولد- ولدون/ولدين- أو رجل- رجلون/ رجلين. أو غلام: غلمون/غلمين
بل يقال: ولد: أولاد. ورجل: رجال. وغلام: غلمان.
**أسماء تحمل معنى التذكير لكنها علم لغير عاقل:
لا يصحّ جمع كلمات مثل: فرس، سبع... جمعاً مُذكَّرا سالما، _وإن كانت تحمل معنى التّذكير _ لأنها علم لغير عاقل ، فلا يقال: (سبع - سبعون/سبعين).
بل تجمع جمع تكسير، سبع: سِبَاع - فَرَس: أفرَاس ، و فروس
**الأعلام المذكرة المختومة بتاء التأنيث:
لا يصحّ جمع الأعلام المذكرة المختومة بتاء التأنيث كـ(حمزة، طلحة..) جمعاً مُذكَّراً سالماً فإنها تجمع بالألف والتاء: حمزوات وطلحات.
** الأعلام المذكرة المركبة تركيبًا مزجيًّا أو إسناديا:
الأعلام المذكرة المركبة تركيبًا مزجيًّا كـ(سيبويه، نفطويه..)، والأعلام المركبة تركيبًا إسناديًّا كـ(جاد الحقُّ، عبد الله..) فإنها تجمع بإضافة ذوو أو ذوي: جاء ذوو سيبويه، سلمت على ذوي جاد الحق...
* أما الصفة التي تجمع جمعا مذكر سالما فيشترط فيها:
1) أن تكون صفة لمذكر عاقل خالية من التاء وصالحة لدخول تاء التأنيث عليها"ماهر-ماهرون"
ولا يصح جمع "ثقة" جمع مذكر سالم لأنها صفة تنتهي بتاء التأنيث. فلا نقول رجال ثاقون بل نقول رجال ثِقات
2) أن تكون وصفا على وزن أفعل التفضيل. مثل: (أقرَب: أقْرَبون).
3) ألا تكون من باب أفعل الذي مؤنثه فعلاء، فلا يجوز جمع (أحمر، أزرق)؛ لأنّه مذَكر (حَمْراء وزَرْقاء)، ولا من باب فعلان الذي مؤنثه فعلى. مثل: (سَكْران سَكْرَى) وتجمع هذه الصفات جمع تكسير:
أحمر : حُمر – أزرق: زُرق...سكران: سُكارَى...
**يخرج من هذا الجمع: ما كانت النون فيه أصلية؛ مثل زيتون – بطون – فنون - قوانين – شياطين – ميادين - المساكين... فكلها مفردها النون فيه أصلية وتجمع جمع تكسير.
وأهلونا: "الواو" حرف عطف مبني على الفتح، و( أهلو ) معطوف مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، و( نا ) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
أَهْلِيكُمْ : مفعول به منصوب بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، و"الكاف": ضمير متصلّ مبنيّ في محلّ جرّ بالإضافة.
3- أرضون -بفتح الراء- جمع (أرض):
فإنها ليست باسم لعاقل ولا صفة له.مثال قول النبي صلى الله عليه وسلم: " مَنِ اقْتَطَعَ شِبْرًا مِنَ الأرْضِ ظُلْمًا، طَوَّقَهُ اللَّهُ إِيَّاهُ يَومَ القِيَامَةِ مِن سَبْعِ أَرَضِينَ"
أَرَضِينَ: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
4- عالمون -بفتح اللام- جمع (عالم):
وهو اسم جمع نحو قوله تعالى: ﴿ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ﴾ [الفاتحة ٢]؛ فإنها ليست باسم لعاقل ولا صفة له.
الْعَالَمِينَ: مضاف إليه مجرور بالإضافة وعلامة جرّه: الياء لأنّه ملحق بجمع المذكر السالم.
5- بنون، جمع (ابن):
نحو قوله تعالى: ﴿أَن كَانَ ذَا مَالࣲ وَبَنِینَ﴾ [القلم ١٤]
- الْمُخَلَّفُونَ: فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم.
- وأَهْلُونَا "الواو" حرف عطف مبني على الفتح، و( أهلو ) معطوف مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، و( نا ) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق