تدريبات على الفعل الماضي مجاب عنها

 


اختر الإجابة الصحيحة:

1-      قال تعالى: ﴿ إِذۡ تَبَرَّأَ ٱلَّذِينَ ٱتُّبِعُواْ مِنَ ٱلَّذِينَ ٱتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ ٱلۡعَذَابَ وَتَقَطَّعَتۡ بِهِمُ ٱلۡأَسۡبَابُ 

اختر الإجابة الصحيحة: رَأَوُاْ: فعل ماضٍ........

 

1)                  مبنى على الضم المقدر للثقل. على الياء المحذوفة لالتقاء الساكنين

2)                  مبني على الضم المقدر للتعذر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين

3)                  مبني على الضم الظاهر.

 

2- قال تعالى: "فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ"

اعْتَدَى: فعل ماضٍ........

مبني على الفتح الظاهر.

مبني على الفتح المقدر.

مبني على السكون.

 

 

2-      قال تعالى: فَٱنطَلَقَا حَتَّىٰٓ إِذَآ أَتَيَآ أَهۡلَ قَرۡيَةٍ ٱسۡتَطۡعَمَآ أَهۡلَهَا فَأَبَوۡاْ أَن يُضَيِّفُوهُمَا

الفعل(أَتَيَآ)

1)                  مبني على الفتح الظاهر.

2)                  مبني على الفتح المقدر.

3)                  مبني على السكون.


 

4- قال تعالى: ﴿ ۞ قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا ۖ قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَٰكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ ۖ

اختر الإجابة الصحيحة: قَالَتِ : قال: فعل ماضٍ..............،والتاء......................

1)      فعل ماضٍ مبني على السكون، والتاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل رفع فاعل.

2)      فعل ماضٍ مبني على الفتح، والتاء حرف التأنيث مبني على السكون المقدر،لا محل له من الإعراب.

 

 

 

5- الآية الأولى: قال تعالى: ﴿هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ﴾ [الأعراف: 189]

 

الآية الثانية: قال تعالى: ﴿فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ﴾ [العنكبوت: 65]

اختر الإجابة الصحيحة:

1. "دَعَوا" في الآية الأولى: ماض مبني على الضم المقدر، و"دَعَوا"  في الآية الثانية: ماض مبني على الفتح.

 

2. "دَعَوا" في الآية الأولى: ماض مبني على الفتح، "دَعَوا" في الآية الثانية: ماض مبني على الضم المقدر.

 


6- ﴿إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ [البقرة: 131]

:أَسْلَمتُ: فعل ماضٍ........

1)      مبني على الفتح الظاهر.

2)      مبني على الضم الظاهر.

3)     مبني على السكون.

 

 

7- { إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا ( النساء: 97 ) }

اختر الإجابة الصحيحة:كُنَّا: فعل ماضٍ ناقص........

1)      مبني على الفتح المقدر.

2)      مبني على السكون.

3)      مبني على الضم.

 

 

7- (وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا )

 

اختر الإجابة الصحيحة: تَوَلَّى: فعل ماضٍ

1)                  فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف للتعذّر.

2)                  مبني على الفتح الظاهر.

3)                  مبني على السكون.

 

 

7- { وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ ( القصص: 23 ) }

 

: قَالَتَا: فعل ماض............

1- مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة.

2- مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل.

 

 

10- { قُلْ إِنْ كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الْآخِرَةُ عِنْدَ اللَّهِ خَالِصَةً مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ( البقرة: 94 ) }

 

اختر الإجابة الصحيحة: الفعلان: (كَانَتْ، كُنْتُمْ):............

  1. في محل نصب اسم إن.
  2. في محل جزم فعل الشرط.
  3. لا محل لهما من الإعراب.

 

11- "فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا"

الإعراب الصحيح لـــ" أَطَعْنَكُمْ"

 

  1. أطاع فعل ماض مبني على  الفتح  و"نون جمع الإناث" لا محل له من الإعراب ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هنَّ و"كاف المخاطب" ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
  2. فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة و"نون النسوة" ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل، و"كاف المخاطب" ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

 

 

 

12- ﴿ وَقُلۡنَا يَٰٓـَٔادَمُ ٱسۡكُنۡ أَنتَ وَزَوۡجُكَ ٱلۡجَنَّةَ وَكُلَا مِنۡهَا رَغَدًا حَيۡثُ شِئۡتُمَا وَلَا تَقۡرَبَا هَٰذِهِ ٱلشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ ٱلظَّٰلِمِينَ ﴾

"شئتما": فعل ماض ..........

  1. مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل.
  2. مبني على الفتح لاتصاله بألف الاثنين.

 

 

 

13- ﴿فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا﴾

الإعراب الصحيح لـــ "أَلْقَاهُ"

1)                  فعل ماض مبني على الفتح المقدّر على الألف للتعذر، و"الهاء": ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به، والفاعل: ضمير مستتر تقديره هو.

 

2)                  فعل ماض مبني على السكون ، و"الهاء": ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به، والفاعل: ضمير مستتر تقديره هو.

 

 

 

14- قال تعالى: { مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ }

 

"خَشِيَ": فعل ماضٍ........

  1. مبني على الفتح الظاهر.
  2. مبنى على الفتح المقدر للتعذر.


 

15-  قال تعالى: ﴿فَأُولَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا﴾ [النساء: 99]

الفعل الماضي من الفعل (يعفو) هو........

  1. عفا.
  2. عفى.

 

 

16- قال تعالى: ﴿ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى﴾ [النجم: 8]

عند إسناد الفعل "دنا" إلى تاء الفاعل يصير الفعل...........

  1. دَنَيتُ.
  2. دَنَوتُ.

 


17- (وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ رَمَىٰ)

عند إسناد الفعل "رمى" إلى ألف الاثنين للغائب المذكر المثنى  يصير الفعل هما ...........وللغائب المؤنث المثنى هما.............

  1. رما – رمتا
  2. رميا – رميتا
  3. رميا – رمتا


 

18- قد يفيد الفعل الماضي الدلالة على الحال مثل............

 جملة: بِعتُك المنزل.

جملة: شَفَاكَ اللهُ.

جملة: لو دَرستَ جيدَا ستنجح.

 

 

19-  عبارات الدعاء المأثورة:  تقبلَ اللهُ، عافاك الله. رحمه الله...........

  1. تدل على حدث وقع في الماضي.
  2. تفيد الحال.
  3. تفيد الاستقبال.

 

20- الكتابة الصحيحة للفعل"التقى" إذا أسند إلى تاء التأنيث: ..........

1.      التقيتا.

2.      التقتا.

3.      التقاتا.

 

إجابة التدريبات

1-      قال تعالى: ﴿ إِذۡ تَبَرَّأَ ٱلَّذِينَ ٱتُّبِعُواْ مِنَ ٱلَّذِينَ ٱتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ ٱلۡعَذَابَ وَتَقَطَّعَتۡ بِهِمُ ٱلۡأَسۡبَابُ 

رَأَوُاْ: فعل ماضٍ........

 

1)                  مبنى على الضم المقدر للثقل. على الياء المحذوفة لالتقاء الساكنين

2)                  مبني على الضم المقدر للتعذر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين

3)                  مبني على الضم الظاهر.

 

%

أصل الفعل: رأى وأسند إلى واو الجماعة فحذفنا الألف منعا لالتقاء الساكنين، وتقدر الضم على الألف المحذوفة للتعذر.

راجع الدرس هنا



2- قال تعالى: "فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ"

اعْتَدَى: فعل ماضٍ........

مبني على الفتح الظاهر.

مبني على الفتح المقدر.

مبني على السكون.

%

يبنى الماضي على الفتح المقدر للتعذر إذا كان معتل الآخر بالألف لأن الألف لا يكون إلا ساكن فتقدر عليه جميع الحركات للتعذر.

راجع الدرس هنا

 

 

2-      قال تعالى: فَٱنطَلَقَا حَتَّىٰٓ إِذَآ أَتَيَآ أَهۡلَ قَرۡيَةٍ ٱسۡتَطۡعَمَآ أَهۡلَهَا فَأَبَوۡاْ أَن يُضَيِّفُوهُمَا

الفعل(أَتَيَآ)

1)                  مبني على الفتح الظاهر.

2)                  مبني على الفتح المقدر.

3)                  مبني على السكون.

%

الفعل "أتى" معتل الآخر بالألف عند إسناده إلى ألف الاثنين ترد الألف إلى أصلها " الياء" وتحرك بالفتح مناسبة للألف. ويبنى الفعل على الفتح الظاهر، لخفتها على الياء.

 

راجع الدرس هنا


 

4- قال تعالى: ﴿ ۞ قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا ۖ قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَٰكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ ۖ

اختر الإجابة الصحيحة: قَالَتِ : قال: فعل ماضٍ..............،والتاء......................

1)      فعل ماضٍ مبني على السكون، والتاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل رفع فاعل.

2)      فعل ماضٍ مبني على الفتح، والتاء حرف التأنيث مبني على السكون المقدر،لا محل له من الإعراب.

 

%

التاء نهاية الفعل هي تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب وكسرت كسر عارض منعا لالتقاء الساكنين. ويبنى الفعل الماضي المسند إليها على الفتح.

 

 

5- الآية الأولى: قال تعالى: ﴿هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ﴾ [الأعراف: 189]

 

الآية الثانية: قال تعالى: ﴿فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ﴾ [العنكبوت: 65]

اختر الإجابة الصحيحة:

1. "دَعَوا" في الآية الأولى: ماض مبني على الضم المقدر، و"دَعَوا"  في الآية الثانية: ماض مبني على الفتح.

 

2. "دَعَوا" في الآية الأولى: ماض مبني على الفتح، "دَعَوا" في الآية الثانية: ماض مبني على الضم المقدر.

 

%

في الآية الأولى: دَعَا + ألف الاثنين = دَعَوَ(ا) : الواو هي واو الفعل المنقلبة عن الألف , والألف هي ألف الاثنين ضمير متصل ولا يكون ما قبلها إلا مفتوح.

 

وفي الآية الثانية: * دَعَا + واو الجماعة =دَعَـ (وْا) : حذفت الألف آخر الفعل خشية التقاء الساكنين . والواو هي واو الجماعة ضمير متصل والألف بعدها تسمى الألف الفارقة.

 

6- ﴿إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ [البقرة: 131]

:أَسْلَمتُ: فعل ماضٍ........

1)      مبني على الفتح الظاهر.

2)      مبني على الضم الظاهر.

3)      مبني على السكون.

 

 

7- { إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا ( النساء: 97 ) }

اختر الإجابة الصحيحة:كُنَّا: فعل ماضٍ ناقص........

1)      مبني على الفتح المقدر.

2)      مبني على السكون.

3)      مبني على الضم.

 

%

عند إسناد الفعل المنتهي بنون إلى الضمير نا تدغم نون الفعل في نون الضمير.

 

7- (وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا )

اختر الإجابة الصحيحة: تَوَلَّى: فعل ماضٍ

1)                  فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف للتعذّر.

2)                  مبني على الفتح الظاهر.

3)                  مبني على السكون.

 

 

7- { وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ ( القصص: 23 ) }

 

: قَالَتَا: فعل ماض............

 

1.      مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة.

2.      مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل.

 

%

التاء في الفعل قَالَتَا هي تاء التأنيث وحُركت بالفتح مناسبة للألف بعدها.

 

10- { قُلْ إِنْ كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الْآخِرَةُ عِنْدَ اللَّهِ خَالِصَةً مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ( البقرة: 94 ) }

 

اختر الإجابة الصحيحة: الفعلان: (كَانَتْ، كُنْتُمْ):............

في محل نصب اسم إن.

في محل جزم فعل الشرط.

لا محل لهما من الإعراب.

%

الفعل الماضي يكون في محل جزم إذا كان فعلا لشرط جازم  أو لجوابه.

 

11- "فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا"

الإعراب الصحيح لـــ" أَطَعْنَكُمْ"

 

1.      أطاع فعل ماض مبني على  الفتح  و"نون جمع الإناث" لا محل له من الإعراب ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هنَّ و"كاف المخاطب" ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

 

2.      فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة و"نون النسوة" ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل، و"كاف المخاطب" ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

 

 

 

12- ﴿ وَقُلۡنَا يَٰٓـَٔادَمُ ٱسۡكُنۡ أَنتَ وَزَوۡجُكَ ٱلۡجَنَّةَ وَكُلَا مِنۡهَا رَغَدًا حَيۡثُ شِئۡتُمَا وَلَا تَقۡرَبَا هَٰذِهِ ٱلشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ ٱلظَّٰلِمِينَ ﴾

"شئتما": فعل ماض ..........

مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل.

مبني على الفتح لاتصاله بألف الاثنين.

 

الألف في الضمير"تما" هي ألف التثنية للدلالة على أن الفاعل مثنى،وليست ضمير الرفع  الألف الاثنين

%

راجع الدرس هنا

 

 

13- ﴿فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا﴾

الإعراب الصحيح لـــ "أَلْقَاهُ"

1)                  فعل ماض مبني على الفتح المقدّر على الألف للتعذر، و"الهاء": ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به، والفاعل: ضمير مستتر تقديره هو.

 

2)                  فعل ماض مبني على السكون ، و"الهاء": ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به، والفاعل: ضمير مستتر تقديره هو.

 

%

الهاء من ضمائر النصب والجر ولا تكون في محل رفع أبدًا.

راجع الدرس هنا

 

 

14- قال تعالى: { مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ }

 

"خَشِيَ": فعل ماضٍ........

1.      مبني على الفتح الظاهر.

2.      مبنى على الفتح المقدر للتعذر.

%

تظهر الفتحة على الفعل المعتل الآخر باواو أو الياء لخفتها.

راجع الدرس هنا

 

 

 

15-  قال تعالى: ﴿فَأُولَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا﴾ [النساء: 99]

الفعل الماضي من الفعل (يعفو) هو........

1.      عفا.

2.      عفى.

%

عفا: لأن الفعل أصله واو ، وظهر ذلك من خلال تصريفه في زمن المضارع. فتكتب ألف ممدودة وليست مقصورة.

 

راجع الدرس هنا

 


16- قال تعالى: ﴿ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى﴾ [النجم: 8]

عند إسناد الفعل "دنا" إلى تاء الفاعل يصير الفعل...........

1.      دَنَيتُ.

2.      دَنَوتُ.

%

دَنَوتُ: لأن الفعل أصله واو ويظهر هذا من خلال تصريفه في زمن المضارع "يدنو" وترد الواو عند إسناد الفعل إلى ضمائر الرفع المتحركة.

راجع الدرس هنا

 

17- (وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ رَمَىٰ)

عند إسناد الفعل "رمى" إلى ألف الاثنين للغائب المذكر المثنى  يصير الفعل هما ...........وللغائب المؤنث المثنى هما.............

رما – رمتا

رميا – رميتا

رميا – رمتا

ترد الألف إلى أصلها عند إسناد الفعل إلى ألف الاثنين، وتحذف عند اتصال الفعل بتاء التأنيث الساكنة منعا لالتقاء الساكنين.

%

راجع الدرس هنا


18- قد يفيد الفعل الماضي الدلالة على الحال مثل............

1.      جملة: بِعتُك المنزل.

2.      جملة: شَفَاكَ اللهُ.

3.      جملة: لو دَرستَ جيدَا ستنجح.

%

راجع الدرس هنا

 

 

19-  عبارات الدعاء المأثورة:  تقبلَ اللهُ، عافاك الله. رحمه الله...........

1.      تدل على حدث وقع في الماضي.

2.      تفيد الحال.

3.      تفيد الاستقبال.

 

%

راجع الدرس هنا

 

20- الكتابة الصحيحة للفعل"التقى" إذا أسند إلى تاء التأنيث: ..........

1.      التقيتا.

2.      التقتا.

3.      التقاتا.

%

راجع الدرس هنا




 

 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق