أمثلة وتدريبت على الأسماء الخمسة.
قال تعالى:{فَلَمَّا رَجَعُوا
إِلَىٰ أَبِيهِمْ قَالُوا يَا أَبَانَا مُنِعَ مِنَّا الْكَيْلُ}
﴿أَبِيهِمْ ﴾: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة، و"هاء الغائب" ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
﴿ياأَبَانَا ﴾: ( يا ) حرف نداء مبني على السكون، و( أبانا ) منادى منصوب لأنه مضاف وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة، و( نا ) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
************
قال تعالى: {مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن
رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ}.
﴿أَبَا﴾: خبر كان منصوب بالألف، لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف.
﴿أَحَدٍ﴾: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
************
قال تعالى: {يَا أُخْتَ
هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ
أُمُّكِ بَغِيًّا}.
﴿أَبُوكِ﴾: اسم "كان" مرفوع بالواو، و "الكاف": ضمير متّصل مبنيّ في محلّ مضاف إليه.
************
قال تعالى: {وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ
إِنِّي
لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ ۖ لَوْلَا أَن تُفَنِّدُونِ}.
﴿أَبُوهُمْ﴾: فاعل مرفوع، وعلامة الرفع الواو، و"هم": ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
************
قال تعالى: {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ
وَتَبَّ}.
﴿أَبِي﴾: مضاف إليه مجرور بالياء، لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف.
﴿لَهَبٍ﴾: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
************
قال تعالى:{ارْجِعُوا إِلَىٰ أَبِيكُمْ
فَقُولُوا يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ}.
﴿أَبِيكُمْ﴾: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة، و"كاف المخاطب" ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
************
قال تعالى: {قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ}
﴿إِنَّ﴾: حرف توكيد ونصب مبني على الفتح.
﴿لَهُ﴾: "اللام" حرف جر مبني على الفتح، و"هاء الغائب" ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالحرف، وشبه الجملة في محل رفع خبر ( إن ) مقدم.
﴿أَبًا﴾: اسم ( إن ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
*كلمة ﴿أَبًا﴾مفرد غير مضاف فلا تعرب بالحروف.
************
قال تعالى: {أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ}
﴿ءَابَائِكَ﴾: آباء: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة، وهو مضاف، و "الكاف" ضمير متّصل مبني على الفتح في محلّ جرّ مضاف إليه.
*كلمة ﴿ءَابَائِكَ﴾ جمع فلا تعرب بالحروف.
************
قال تعالى: {قَالُوا أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا ۖ فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ}
﴿آبَاؤُنَا﴾: آباء: فاعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، و "نا": ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ جرّ بالإضافة.
*كلمة ﴿آبَاؤُنَا﴾ جمع فلا تعرب بالحروف.
************
قال تعالى: { فَإِنْ
لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ}
﴿أَبَوَاهُ﴾: فاعل مرفوع، وعلامة الرفع الألف، والهاء: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
*كلمة﴿أَبَوَاهُ﴾ مثنى أعربت إعراب المثنى.
************
قال تعالى: { فَلَنْ أَبْرَحَ الْأَرْضَ حَتَّى يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ}
﴿أَبِي﴾:أب فاعل مرفوع، وعلامة الرفع الضمة المقدّرة على ما قبل الياء لاشتغال المحل بحركة المناسبة، و"ياء المتكلم": ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
*كلمة ﴿أَبِي﴾ مفرد مضاف إلى ياء المتكلم فيعرب بعلامات مقدرة.
************
*كلمة ﴿أَبَت﴾ مفرد مضاف إلى ياء المتكلم فيعرب بعلامات مقدرة.
************
وَيَنشَأُ ناشِئُ الفِتيانِ مِنّا***عَلى ما كانَ عَوَّدَهُ أَبوهُ
أَبوهُ: أبو: فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأفعال الخمسة وهو مضاف،والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
أَبَني أَبينا نَحنُ أَهلُ مَنازِلٍ***أَبَداً غُرابُ البَينِ فيها يَنعَقُ
أ: حرف نداء مبني على الفتح.
بني: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الياء"لأنه ملحق بجمع المذكر السالم أصل الكلمة : بنين وحذفت النون للإضافة"
أَبينا: أبي: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة، ونا: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
************
أَبا الهَولِ طالَ عَلَيكَ العُصُر***وَبُلِّغتَ في الأَرضِ أَقصى العُمُر
قال تعالى: {فَأَرْسِلْ مَعَنَا أَخَانَا نَكْتَلْ وَإِنَّا
لَهُ لَحَافِظُونَ}.
﴿أَخَانَا﴾: مفعول به منصوب، وعلامة النصب الألف لأنه من الأسماء الخمسة، و"نا": ضمير متصل مبني في محل جرمضاف إليه.
************
قال تعالى: { وَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَخَاهُ قَالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ فَلَا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.
﴿أَخَاهُ﴾: مفعول به منصوب، وعلامة النصب الألف لأنه من الأسماء الخمسة، والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
﴿أَخُوكَ﴾: خبر المبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الواولأنه من الأسماء الخمسة، و"الكاف": ضمير متصل مبني على الفتح في محل جرمضاف إليه.
************
قال تعالى: {وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ}.
﴿أَخَا﴾: مفعول به منصوب بالألف، لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف.
﴿عَادٍ﴾: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
************
قال تعالى: {إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلَا
تَتَّقُونَ}.
﴿أَخُوهُمْ﴾: فاعل مرفوع بالواو، لأنه من الأسماء الخمسة، و "هم": ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ جرّ بالإضافة.
************
قال تعالى: {قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا فَلَا
يَصِلُونَ إِلَيْكُمَا}.
﴿بِأَخِيكَ﴾: "أخيك": اسم مجرور بالياء، لأنه من الأسماء الخمسة، و"الكاف": ضمير متّصل مبنيّ على الفتح في محلّ جرّ
بالإضافة.
************
قال تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}
﴿أَخَوَيْكُمْ﴾: مضاف إليه مجروروعلامة جره بالياء، لأنه مثنى.
*كلمة إِخْوَةٌ جمع تكسير فلا تعرب بالحروف.
*كلمةأَخَوَيْكُمْ مثنى تعرب إعراب المثنى.
************
قال تعالى: {وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ...}.
﴿أَخٌ﴾: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
*كلمة أَخٌ مفرد غير مضاف فتعرب بعلامات أصلية.
************
قال تعالى: { وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ}
﴿إِخْوَانًا﴾: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
*كلمة إِخْوَانًا جمع تكسير فلا تعرب بالحروف.
************
عن عبدالله بن عمر قال: قال رسول الله ﷺ : " المسلمُ أخو المسلمِ لا يظلِمُه ولا يُسلِمُه مَن
كان في حاجةِ أخيه كان اللهُ في حاجتِه ..."
************
من الشعر العربي:
فَما أَكثَرَ الإِخوان حينَ تَعدّهُم ***وَلَكِنهُم في النائِباتِ قَليلُ
ما: تعجبية نكرة تامة بمعنى (شيء) مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ.
أكثر: فعل التعجب فعل ماض جامد مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هو.والجملة الفعلية في محل رفع خبر.
الإخوان: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
*كلمة الإخوان جمع تكسير فلا تعرب بالحروف.
************
ذو العَقلِ يَشقى في النَعيمِ بِعَقلِهِ ***وَأَخو الجَهالَةِ في الشَقاوَةِ يَنعَمُ
أَخو : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة.
************
أَخي قَد طالَ لُبثُكَ في الفَسادِ*** وَبِئسَ الزادُ زادُكَ لِلمَعادِ
*كلمة أَخي مفرد مضاف إلى ياء المتكلم فتعرب بعلامات مقدرة.
************************************
قال تعالى: {حَتَّىٰ إِذَا فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَابًا ذَا عَذَابٍ شَدِيدٍ
إِذَا هُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ}.
﴿ذَا﴾: نعت لـ "بابًا" منصوب، وعلامة نصبه الألف، لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف.
﴿عَذَابٍ﴾: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
************
قال تعالى:{وَآتِ ذَا الْقُرْبَىٰ
حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا}.
﴿ذَا﴾: مفعول به أول منصوب، وعلامة النصب الألف، لأنه من الأسماء الخمسة.
﴿الْقُرْبَى﴾: مضاف إليه مجرور، وعلامة الجرّ الكسرة المقدرة على الألف.
************
قال تعالى:{أَن كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ}.
﴿كَانَ﴾: فعل ماضٍ ناقص مبنيّ على الفتح واسمها ضمير مستتر جوازًا تقديره: هو.
﴿ذَا﴾: خبر "كان" منصوب بالألف؛ لأنَّه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف.
﴿مَالٍ﴾: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
************
قال تعالى:{لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن
سَعَتِهِ}.
﴿ذُو﴾: فاعل مرفوع بالواو؛ لأنَّه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف.
﴿سَعَةٍ﴾: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
************
قال تعالى: {يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاءُ ۗ وَاللهُ ذُو الْفَضْلِ
الْعَظِيمِ}.
﴿الله﴾: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
﴿ذُو﴾: خبر مرفوع، وعلامة الرفع الواو، لأنه من الأسماء الستّة.
﴿الْفَضْلِ﴾: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخر
************
قال تعالى:{أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ}.
﴿ذِي﴾: نعت لـ"يوم" مجرور بالياء، لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف.
﴿مَسْغَبَةٍ﴾: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
************
قال تعالى:{وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ}.
﴿ذِي﴾: مضاف إليه مجرور بالياء؛ لأنه من الأسماء الخمسة.
﴿ظُفُرٍ﴾: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
************
قال تعالى:{وَإِذْ يَعِدُكُمُ اللَّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ وَيُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ}
﴿ذَاتِ﴾: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
﴿الشَّوْكَةِ﴾: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
* كلمة ذَاتِ مؤنث كلمة ذو لا تعرب بالأحرف.
************
قال تعالى:{ذَوَاتَا أَفْنَانٍ}
﴿ذَوَاتَا﴾: صفة لـ"جنتان" الواردة في الآية السابقة لها (أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هما) مرفوعة بالألف؛ لأنَّه مثنى.وحذفت النون للإضافة.
﴿أَفْنَانٍ﴾: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
* كلمة ذَوَاتَا جاءت مثنى فأعربت إعراب المثنى.
************
قال تعالى:{ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ ...}
﴿ذَوِي﴾: مفعول به ثان لـ"آتي"، منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنَّه ملحق بجمع المذكر السالم، هو مضاف.
﴿الْقُرْبَى﴾: مضاف إليه مجرور، وعلامة جرّه الكسرة المقدرة على الألف للتعذر.
*كلمة ذَوِي: ملحق بجمع المذكر السالم تعرب إعرابه.
************
{ مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }
﴿مَنْ﴾: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
﴿ذَا﴾: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبر.
************
من الشعر العربي:
إذا كُنتَ ذا رأيٍ فكُن ذا عزيمةٍ ***فإنَّ فسادَ الرأيِ أن تترددا
ذا: خبر كن منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة.
************
ذو العَقلِ يَشقى في النَعيمِ بِعَقلِهِ ***وَأَخو الجَهالَةِ في الشَقاوَةِ يَنعَمُ
ذو : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة.
************
لَوْ قِيلَ لِي مِنْ قَبْل ذَا *** أَنْ سَوْفَ تَسْلُو مَنْ تَوَد
ذَا : اسم إشارة مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
************************************
************
************
************
************************

قال تعالى: {لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ ۖ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لَا يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ ۚ وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ}.
﴿فَاهُ﴾: مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الستّة. و"الهاء": ضمير متّصل مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ بالإضافة.
************
من الشعر العربي:
وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ***وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ
كلمة فم أعربت بعلامات أصلية لاتصال الميم بها.
************
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق