أمثلة وتدريبت على الأسماء الخمسة.




قال تعالى:{فَلَمَّا رَجَعُوا إِلَىٰ أَبِيهِمْ قَالُوا يَا أَبَانَا مُنِعَ مِنَّا الْكَيْلُ}


﴿أَبِيهِمْ ﴾: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة، و"هاء الغائب" ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

﴿ياأَبَانَا ﴾: ( يا ) حرف نداء مبني على السكون، و( أبانا ) منادى منصوب لأنه مضاف وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة، و( نا ) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.


************

قال تعالى: {مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ}.

﴿أَبَا﴾: خبر كان منصوب بالألف، لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف.

﴿أَحَدٍ﴾: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.


************


قال تعالى: {يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا}.

﴿أَبُوكِ﴾: اسم "كان" مرفوع بالواو، و "الكاف": ضمير متّصل مبنيّ في محلّ مضاف إليه.

************


قال تعالى: {وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ ۖ لَوْلَا أَن تُفَنِّدُونِ}.

﴿أَبُوهُمْ﴾: فاعل مرفوع، وعلامة الرفع الواو، و"هم": ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.

************


قال تعالى: {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ}.

﴿أَبِي﴾: مضاف إليه مجرور بالياء، لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف.
﴿لَهَبٍ﴾: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

************


قال تعالى:{ارْجِعُوا إِلَىٰ أَبِيكُمْ فَقُولُوا يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ}.

﴿أَبِيكُمْ﴾اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة، و"كاف المخاطب" ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

************


قال تعالى: {قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ}

﴿إِنَّ﴾: حرف توكيد ونصب مبني على الفتح.

﴿لَهُ﴾: "اللام" حرف جر مبني على الفتح، و"هاء الغائب" ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالحرف، وشبه الجملة في محل رفع خبر ( إن ) مقدم.

﴿أَبًا: اسم ( إن ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. 

 *كلمة ﴿أَبًامفرد غير مضاف فلا تعرب بالحروف.

************


قال تعالى: {أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ} 

﴿ءَابَائِكَ﴾: آباء: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة، وهو مضاف، و "الكاف" ضمير متّصل مبني على الفتح في محلّ جرّ مضاف إليه.

*كلمة ﴿ءَابَائِكَ﴾ جمع فلا تعرب بالحروف.

************


قال تعالى: {قَالُوا أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا ۖ فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ}

﴿آبَاؤُنَا﴾: آباء: فاعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، و "نا": ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ جرّ بالإضافة.

*كلمة ﴿آبَاؤُنَا﴾ جمع فلا تعرب بالحروف.

************


قال تعالى: { فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ}

﴿أَبَوَاهُ﴾: فاعل مرفوع، وعلامة الرفع الألف، والهاء: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

*كلمة﴿أَبَوَاهُ﴾ مثنى أعربت إعراب المثنى.


************


قال تعالى: { فَلَنْ أَبْرَحَ الْأَرْضَ حَتَّى يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ}

﴿أَبِي﴾:أب فاعل مرفوع، وعلامة الرفع الضمة المقدّرة على ما قبل الياء لاشتغال المحل بحركة المناسبة، و"ياء المتكلم": ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

*كلمة ﴿أَبِيمفرد مضاف إلى ياء المتكلم فيعرب بعلامات مقدرة.

************


قال تعالى: { إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنكَ شَيْئًا}
﴿يَاأَبَتِ﴾: يا: حرف نداء مبني على السكون. أبت: منادي منصوب، وعلامة النصب الفتحة المقدرة على الباء، و"التاء" عوض عن ياء المتكلم ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه

*كلمة ﴿أَبَت﴾ مفرد مضاف إلى ياء المتكلم فيعرب بعلامات مقدرة.

************





من الشعر العربي:

 

وَيَنشَأُ ناشِئُ الفِتيانِ مِنّا***عَلى ما كانَ عَوَّدَهُ أَبوهُ


أَبوهُ: أبو: فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأفعال الخمسة وهو مضاف،والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.

 ************


أَبَني أَبينا نَحنُ أَهلُ مَنازِلٍ***أَبَداً غُرابُ البَينِ فيها يَنعَقُ

أ: حرف نداء مبني على الفتح.

بني: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الياء"لأنه ملحق بجمع المذكر السالم أصل الكلمة : بنين وحذفت النون للإضافة"

أَبينا: أبي: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة، ونا: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

************


أَبا الهَولِ طالَ عَلَيكَ العُصُر***وَبُلِّغتَ في الأَرضِ أَقصى العُمُر

أَبا: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة.


**************************************




 

قال تعالى: {فَأَرْسِلْ مَعَنَا أَخَانَا نَكْتَلْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}.

﴿أَخَانَا﴾: مفعول به منصوب، وعلامة النصب الألف لأنه من الأسماء الخمسة، و"نا":  ضمير متصل مبني  في محل جرمضاف إليه.

************


قال تعالى: { وَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَخَاهُ قَالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ فَلَا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.

﴿أَخَاهُ﴾: مفعول به منصوب، وعلامة النصب الألف لأنه من الأسماء الخمسة، والهاء: ضمير متصل مبني  على الضم في محل جر مضاف إليه.

﴿أَخُوكَ﴾: خبر المبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الواولأنه من الأسماء الخمسة،  و"الكاف": ضمير متصل مبني  على  الفتح في محل جرمضاف إليه.

************


قال تعالى: {وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ}.

﴿أَخَا﴾: مفعول به منصوب بالألف، لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف.
﴿عَادٍ﴾: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

************



قال تعالى: {إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلَا تَتَّقُونَ}.

﴿أَخُوهُمْ﴾: فاعل مرفوع بالواو، لأنه من الأسماء الخمسة، و "هم": ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ جرّ بالإضافة.

************


قال تعالى: {قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا فَلَا يَصِلُونَ إِلَيْكُمَا}.

﴿بِأَخِيكَ﴾: "أخيك": اسم مجرور بالياء، لأنه من الأسماء الخمسة، و"الكاف": ضمير متّصل مبنيّ على الفتح في محلّ جرّ

 بالإضافة.

************


قال تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}

﴿إِخْوَةٌ﴾: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

﴿أَخَوَيْكُمْ﴾: مضاف إليه مجروروعلامة جره بالياء، لأنه مثنى.

*كلمة إِخْوَةٌ جمع تكسير فلا تعرب بالحروف.

*كلمةأَخَوَيْكُمْ مثنى تعرب إعراب المثنى.

************


قال تعالى: {وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ...}.

﴿أَخٌ﴾: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

*كلمة أَخٌ  مفرد غير مضاف فتعرب بعلامات أصلية.

************


قال تعالى: { وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ}

﴿إِخْوَانًا﴾: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

*كلمة إِخْوَانًا جمع تكسير فلا تعرب بالحروف.

************


 عن عبدالله بن عمر قال: قال رسول الله ﷺ  " المسلمُ أخو المسلمِ لا يظلِمُه ولا يُسلِمُه مَن

 كان في حاجةِ أخيه كان اللهُ في حاجتِه ..."

أخو : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف،  المسلم: مضاف إليه.

أخيه: أخي: مضاف إليه مجرور  وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة. والهاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل
 جر مضاف إليه.

************


من الشعر العربي:

 

فَما أَكثَرَ الإِخوان حينَ تَعدّهُم ***وَلَكِنهُم في النائِباتِ قَليلُ

ما: تعجبية نكرة تامة بمعنى (شيء) مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ.

أكثر: فعل التعجب فعل ماض جامد مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هو.والجملة الفعلية في محل رفع خبر.

الإخوان: مفعول به منصوب  وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

*كلمة الإخوان جمع تكسير فلا تعرب بالحروف.

************


ذو العَقلِ يَشقى في النَعيمِ بِعَقلِهِ ***وَأَخو الجَهالَةِ في الشَقاوَةِ يَنعَمُ

أَخو : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة.

************


أَخي قَد طالَ لُبثُكَ في الفَسادِ*** وَبِئسَ الزادُ زادُكَ لِلمَعادِ

أَخي: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة. وهو مضاف.الياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.

*كلمة أَخي مفرد مضاف إلى ياء المتكلم فتعرب بعلامات مقدرة.


************************************






 

قال تعالى: {حَتَّىٰ إِذَا فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَابًا ذَا عَذَابٍ شَدِيدٍ إِذَا هُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ}.

﴿ذَا﴾: نعت لـ "بابًا" منصوب، وعلامة نصبه الألف، لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف.
﴿عَذَابٍ﴾: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

************


قال تعالى:{وَآتِ ذَا الْقُرْبَىٰ حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا}.

﴿ذَا﴾: مفعول به أول منصوب، وعلامة النصب الألف، لأنه من الأسماء الخمسة.
﴿الْقُرْبَى﴾: مضاف إليه مجرور، وعلامة الجرّ الكسرة المقدرة على الألف.

************


 قال تعالى:{أَن كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ}.

﴿كَانَ﴾: فعل ماضٍ ناقص مبنيّ على الفتح واسمها ضمير مستتر جوازًا تقديره: هو.

﴿ذَا﴾: خبر "كان" منصوب بالألف؛ لأنَّه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف.

﴿مَالٍ﴾: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

************


قال تعالى:{لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ}.

﴿ذُو﴾: فاعل مرفوع بالواو؛ لأنَّه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف.
﴿سَعَةٍ﴾: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

************


قال تعالى: {يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاءُ ۗ وَاللهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ}.

﴿الله: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

﴿ذُو﴾: خبر مرفوع، وعلامة الرفع الواو، لأنه من الأسماء الستّة.
﴿الْفَضْلِ﴾: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخر

************


قال تعالى:{أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ}.

﴿ذِي﴾: نعت لـ"يوم" مجرور بالياء، لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف.
﴿مَسْغَبَةٍ﴾: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

************


 قال تعالى:{وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ}.

﴿ذِي﴾: مضاف إليه مجرور بالياء؛ لأنه من الأسماء الخمسة.
﴿ظُفُرٍ﴾: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

************


قال تعالى:{وَإِذْ يَعِدُكُمُ اللَّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ وَيُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ} 

﴿ذَاتِ﴾: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
﴿الشَّوْكَةِ﴾: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

* كلمة ذَاتِ مؤنث كلمة ذو لا تعرب بالأحرف.

************


قال تعالى:{ذَوَاتَا أَفْنَانٍ} 

﴿ذَوَاتَا﴾: صفة لـ"جنتان" الواردة في الآية السابقة لها (أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هما) مرفوعة بالألف؛ لأنَّه مثنى.وحذفت النون للإضافة.

﴿أَفْنَانٍ﴾: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

* كلمة ذَوَاتَا جاءت مثنى فأعربت إعراب المثنى.

************


قال تعالى:{ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ ...}

﴿ذَوِي﴾: مفعول به ثان لـ"آتي"، منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنَّه ملحق بجمع المذكر السالم، هو مضاف.
﴿الْقُرْبَى﴾: مضاف إليه مجرور، وعلامة جرّه الكسرة المقدرة على الألف للتعذر.

*كلمة ذَوِي: ملحق بجمع المذكر السالم تعرب إعرابه.

************


{ مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }

﴿مَنْ﴾: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.


﴿ذَا﴾: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبر.

************



من الشعر العربي:


إذا كُنتَ ذا رأيٍ فكُن ذا عزيمةٍ ***فإنَّ فسادَ الرأيِ أن تترددا

ذا: خبر كن منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة.

************


ذو العَقلِ يَشقى في النَعيمِ بِعَقلِهِ ***وَأَخو الجَهالَةِ في الشَقاوَةِ يَنعَمُ

ذو : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة.

************


 لَوْ قِيلَ لِي مِنْ قَبْل ذَا ***  أَنْ سَوْفَ تَسْلُو مَنْ تَوَد

ذَا : اسم إشارة مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

************************************

 




**أمثلة:

إنَّ حَماكَ رجلٌ كريم. 
حماكَ: حما: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.

************



حضرَ حَموكَ إلى الحفل مبكرا.
حموكَ: حمو: فاعل مرفوع بالواو  لأنه من الأسماء الخمسة، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.

************


تقابلتُ مع حَميكَ أمس.
حَميك:  حمي: مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الياء لأنه من الأسماء الخمسة، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.

************


عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِﷺ  قَالَ: "إيَّاكُمْ وَالدُّخُولَ عَلَى النِّسَاءِ" . فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَفرَأَيْتَ الْحَمْوَ؟ قَالَ: "الْحَمْوُ الْمَوْتُ" 

الْحَمْوَ : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة.
الْحَمْوُ : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.
*كلمة الحمو أعربت بعلامات أصلية لأنها جاءت مفردة غير مضافة.

************************








 

قال تعالى: {لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ ۖ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لَا يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ ۚ وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ}.


﴿فَاهُ﴾: مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الستّة. و"الهاء": ضمير متّصل مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ بالإضافة.

************


من الشعر العربي:

وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ***وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ 

فَـمُ: مبتدا مرفوع و علامه رفعه الضمه الظاهره و هو مضاف
الزمان : مضاف السه مجرور و علامه جره الكسره

كلمة فم أعربت بعلامات أصلية لاتصال الميم بها.

************




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق